"سوفت بنك" تضخ استثمارات في منصة فرنسية للملابس المستعملة

حقائب يد فاخرة في منطقة عرض في مقر "فيستيير كوليكتيف" في باريس
حقائب يد فاخرة في منطقة عرض في مقر "فيستيير كوليكتيف" في باريس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضمت مجموعة "سوفت بنك" إلى جولة لجمع التمويل أقامتها منصة بيع الأزياء على الإنترنت "فيستيير كوليكتيف" (Vestiaire Collective) رفعت تقييمها إلى 1.7 مليار دولار مع ازدهار الشهية على السلع الفاخرة المستعملة.

جمعت الشركة الفرنسية ما مجموعه 178 مليون يورو (209 ملايين دولار) من "صندوق رؤية سوفت بنك2 " (SoftBank Vision Fund 2) - وهو كيان أسهم خاصة تابع لشركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة - ومن مستثمرين آخرين. وقالت "فيستيير كوليكتيف" اليوم الأربعاء إن قائمة المستثمرين تشمل أيضاً "جينيريشن انفستمنت مانجمنت" (Generation Investment Management)، بالإضافة إلى المساهمين الحاليين مثل "كوندي ناست" (Conde Nast)، و"یورازیو" (Eurazeo).

يُظهر جمع التمويل حرص شركات رأس المال الاستثماري والمستثمرين الأوسع على دعم منصات السوق مثل "فيستيير كوليكتيف" التي تدعم التكنولوجيا التي تطيل عمر الملابس، في الوقت الذي يصبح المستهلكون الأصغر سناً أكثر وعياً تجاه البيئة.

جمعت المنصة بالفعل نفس المبلغ في مارس، بدعم من الشركة المالكة لـ"غوتشي" (Gucci)، وهي "كيرينغ" (Kering SA)، بجانب دعم آخر من "تايغر غلوبال مانجمنت" (Tiger Global Management).

اقرأ أيضا: "سوفت بنك" تطلق صندوقاً جديداً بـ 3 مليارات دولار للاستثمار في أمريكا اللاتينية

من المتوقع أن تتضاعف المبيعات العالمية للسلع المستعملة لتصل إلى 77 مليار دولار بحلول عام 2025، وفقاً لتقرير صادر عن "غلوبال داتا" بتكليف من منصة إعادة البيع "ثريد أب" (ThredUp). وفي دليل على على ازدهار السوق غير المستدام، تم طرح "بوشمارك" (Poshmark) و"ثريد أب" للاكتتاب العام هذا العام، لينضموا بذلك إلى الاكتتاب العام الأولي لشركة "ريل ريل" (RealReal) التي قامت به في عام 2019. وفقدت الأسهم في "ريل ريل" حوالي ثلث قيمتها منذ ذلك الحين. بينما فقدت "بوشمارك" أكثر من 40% من قيمة أسهمها، وارتفع سهم "ثريد أب" بنحو الثلث.

البصمة الكربونية

تهدف "فيستيير كوليكتيف" إلى استخدام التمويل الإضافي لتعزيز تقنيتها ودخول أسواق جديدة. وقالت المنصة أيضاً إنها تسعى للمساعدة في بناء "صناعة أزياء أكثر استدامة"، مستشهدة بمبادرات لتعزيز المعاملات المحلية لتقليل البصمة الكربونية لعمليات التسليم.

قال ماكسيميليان بيتنر الرئيس التنفيذي لشركة "فيستيير كوليكتيف" خلال مقابلة إن: "الخدمات اللوجستية المتعلقة بالتوصيل هي الجزء الأكبر من انبعاثات الكربون لدينا؛ ونحن نعمل حقاً على الحد من ذلك"، مضيفاً أن أكبر مصدر للانبعاثات الناجمة يأتي عبر بعض عناصر العملية الإنتاجية.

يذكر أن "فيستيير كوليكتيف" رفضت الكشف عن إيراداتها السنوية وما إذا كانت حققت أرباحا أم لا، لكنها قالت إن الطلبات في الأشهر الـ 12 الماضية ارتفعت بأكثر من 90% على مستوى العالم، وتضاعفت في الولايات المتحدة، التي تعد أكبر أسواقها. وحققت الشركة أيضاً نجاحات في آسيا، وخاصة أسواق هونغ كونغ وسنغافورة، التي لطالما رفضت الملابس المستعملة.

سينضم مارسيلو كلور، الرئيس التنفيذي للعمليات في "سوفت بنك"، إلى مجلس إدارة "فيستيير كوليكتيف". الذي قال خلال مقابلة إن تجربته في تأسيس وإدارة "برايت ستار" (Brightstar)، أحد أكبر بائعي "أيفون" من "أبل"، ستساعد "فيستيير كوليكتيف".

أضاف كلور: "لقد اخترعنا الهاتف المحمول الفاخر الذي كان مملوكاً مسبقاً.. ستخضع صناعة الأزياء لنفس الشيء عندما يتعلق الأمر بسوق السلع المستعملة، مثلما حدث سابقاً مع تجارة الهواتف المحمولة".