"أبيكورب" تعتزم بيع سندات خضراء بـ750 مليون دولار لأجل 5 سنوات

أبيكورب
أبيكورب المصدر: أبيكورب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت وثيقة أنَّ الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) من المتوقَّع أن تجمع 750 مليون دولار من سندات خضراء لأجل خمس سنوات، والتي تحدِّد السعر الاسترشادي الأولي لها عند حوالي 50 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة.

أظهرت الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك أنَّ العملية يرتبها "باركليز"، وبنك "أوف أمريكا سكيوريتيز"، و"كريدي أجريكول"، و"إتش.إس.بي.سي"، و"جيه.بي مورغان"، و "إل.بي.بي.دبليو"، و"نومورا"، و"ستاندرد تشارترد"، فيما يضطلع "كريدي أجريكول" بدور مستشار الهيكلة، بحسب وكالة "رويترز".

رئيس ابيكورب لـ"الشرق": نخطط لإصدار سندات خضراء بمليار دولار

مشروعات الأبنية الخضراء والطاقة المتجددة

ستستخدم السندات، المتوقَّع إطلاقها في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، في تمويل، أو إعادة تمويل، أو الاستثمار في مشروعات مرتبطة بإطار عمل التمويل الأخضر الذي تتبنَّاه "أبيكورب"، التي تشمل مشروعات في الأبنية الخضراء والطاقة المتجددة، ومنع التلوُّث والسيطرة عليه.

قال أحمد علي عتيق، الرئيس التنفيذي لـ"أبيكورب" في مقابلة خاصة مع "الشرق"، إنَّ الشركة خصصت مليار دولار لدعم مشاريع وشركات الطاقة الخضراء والمتجددة للعامين المقبلين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضِّحاً أنَّ الشركة زادت استثماراتها المباشرة في الطاقة المتجددة خلال السنوات الأربع الماضية إلى 550 مليون دولار، لتصبح حوالي 15% من إجمالي حجم محفظتها.

يتمثَّل نشاط "أبيكورب"، وهي شركة وبنك إنمائي متعدد الأطراف، في تنمية وتطوير قطاع الطاقة والصناعات البترولية في الدول العربية، كما تعود ملكية الشركة للدول العشر العربية المصدِّرة للبترول.

وتقوم "أبيكورب" بالاستثمار المباشر، و الإقراض، وتمويل التجارة، وتقديم الخدمات الاستشارية، والبحوث لقطاع الطاقة، كما يقع مقرّها الرئيسي في الدمام بالمملكة العربية السعودية، ولها مكتب في العاصمة البحرينية المنامة.