"إيفرغراند" تعيد جزءاً صغيراً من الأموال المستحقة لمستثمري المنتجات الاستثمارية

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت "تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group)، إعادة جزء صغير من الأموال المستحقة لمشتري منتجاتها الاستثمارية، بعد أسابيع من احتجاج الأفراد على تخلّف الشركة عن سداد المدفوعات.

وقال بيان منشور على الموقع الإلكتروني للمطوّر المُتعثّر، إنه دفع يوم الخميس الدفعة الأولى البالغة 10% من منتجات إدارة الثروات المستحقة في شهر سبتمبر، تماشياً مع خطة السداد المعلنة في وقت سابق، مضيفاً أنه تم إيداع المدفوعات في حسابات المستثمرين.

اقرأ المزيد: بنك الشعب الصيني يواصل ضخ السيولة مع تفاقم المشكلات بين أقران "إيفرغراند"

"إيفرغراند" تفقد سيطرتها على بنك ببيع حصة لقاء 1.5 مليار دولار

تعد خطة الأقساط النقدية واحدة من ثلاثة خيارات للسداد، قدمّتها الشركة في وقت سابق من هذا الشهر، بهدف تهدئة العملاء الغاضبين الذين اشتروا المنتجات عالية العائد. وأفادت "بلومبرغ" في وقت سابق بأن الخيارات الأخرى، تضمنت حصول المستثمرين على وحدات عقارية بعد تخفيض أسعارها بشكل كبير، أو تعويض المبالغ المستحقة الدفع المتبقية للوحدات السكنية التي قاموا بشرائها فعلياً.

ضباط من الشرطة يتعاملون مع محتجين قرب مقر شركة "إيفرغراند" في مدينة شينزين الصينية يوم 16 سبتمبر 2021.
ضباط من الشرطة يتعاملون مع محتجين قرب مقر شركة "إيفرغراند" في مدينة شينزين الصينية يوم 16 سبتمبر 2021. المصدر: أ.ف.ب

بموجب الخيار النقدي، يمكن للمستثمرين الحصول على 10% من أصل مبلغ الدين والفائدة كل ثلاثة أشهر، على أن يكتمل سداد الديون خلال عامين ونصف العام.

أدت المدفوعات التي تخلّفت الشركة عن سدادها وقيمتها 40 مليار يوان (62.2 مليار دولار)، لمنتجات إدارة الثروات المُباعة من قبل الشركة نفسها إلى المستثمرين الأفراد، إلى خروج مظاهرات على مستوى البلاد، ما زاد من الضغط على بكين لإيجاد حل وتجنب المزيد من الاضطرابات. وقام أكثر من 70 ألف شخص بشراء المنتجات، بما في ذلك عدد من موظفي "إيفرغراند"، لكن المطوّر الذي يعاني من ضائقة مالية، قام باستغلالها للحصول على التمويل.