العراق والإمارات يوقعان عقد بناء 5 محطّات كهروشمسية لتوليد الطاقة

مصطفى الكاظمي يرعى اتفاقاً لإنشاء 5 محطات للطاقة الكهروشمسية بالتعاون مع الإمارات
مصطفى الكاظمي يرعى اتفاقاً لإنشاء 5 محطات للطاقة الكهروشمسية بالتعاون مع الإمارات المصدر: مجلس وزراء العراق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت الإمارات والعراق اليوم عقد تشييد خمس محطّات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية، بين وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار عن الجانب العراقي، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل (مصدر) عن الجانب الإماراتي؛ وذلك ضمن المرحلة الأولى التي ستشتمل على إنتاج وتوليد (ألف) ميغاواط من أصل سعة كلّية تبلغ (ألفي) ميغاواط، بحسب بيان للمتحدث الإعلامي لرئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.

وتأتي الخطوة كأولى المراحل التي اتخذتها الحكومة العراقية للاعتماد على الطاقات البديلة، والنظيفة، والمتجددة، في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتلبية احتياج البلاد من الطاقة، بحسب البيان.

كان وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار قال في لقاء سابق مع قناة الشرق، إن هناك محادثات مع الجانب الإماراتي عبر شركة "مصدر" لتنفيذ مشاريع للطاقة الشمسية، وتجري حالياً نقاشات فنية لتوقيع اتفاق في وقت قريب، مستهدفاً طاقة من الكهرباء تصل إلى 2 غيغاواط، وكذلك تجري مناقشات مع شركة "أكوا باور" السعودية لتنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة.

كشف الوزير العراقي في حديثه السابق عن مجمل مستهدفات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في البلاد قائلاً: "من المتوقع توقيع عقود للطاقة المتجددة حتى 2025 تستهدف إنتاج ما بين 10 و12 غيغاواط تمثل نحو 25% من احتياجات العراق للكهرباء التي تتجاوز 40 غيغاواط، ونعمل على دخول كامل لهذا الإنتاج من الطاقة تدريجياً حتى 2030".

وتضع الحكومة العراقية مشاريع الطاقة المتجددة في صدارة أولوياتها، وتوفر لها الدعم المالي اللازم، واستبعد الوزير وجود أي تحديات تتعلق بسداد مستحقات الشركات الأجنبية، واستشهد بسداد مستحقات تلك الشركات على مدار العقد الماضي، رغم التحديات الاقتصادية التي واجهها العراق خلال تلك الفترة.