"غولدمان ساكس" تحذر من ضغوط "شديدة" على مطورين بعد "إيفرغراند"

صورة جوية لمشروع من شركة "إيفرغراند" في مقاطعة جيانغسو
صورة جوية لمشروع من شركة "إيفرغراند" في مقاطعة جيانغسو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذر محللو شركة "غولدمان ساكس" من أن تخلف شركة تطوير عقاري صينية صغيرة الحجم عن السداد المفاجئ هذا الأسبوع يوحي بأن صعوبات الحصول على تمويل في القطاع ربما تكون "شديدة بما يفوق المتوقع".

كتب المحللون في مذكرة أن فشل شركة "فانتازيا هودلينغز" (Fantasia Holdings) بسداد سندات بقيمة 205.7 مليون دولار بحلول الاثنين، متسببة بسلسلة تخفيضات للتصنيف الائتماني إلى مستويات تشير لتخلف عن السداد، يدفع المستثمرين للشك حول ما إذا كانت شركات تطوير عقاري أخرى تعاني أوضاعاً مشابهة.

عدوى "إيفرغراند" تدفع المستثمرين لفحص تواريخ السداد في الصين

ارتفعت أسهم شركة "تشاينيز إستيتس هولدينغز" (Chinese Estates Holdings) 32 % في بورصة هونغ كونغ، بعدما عرضت عائلة لاو المليارديرة تحويل شركة الاستثمار إلى شركة خاصة. "تشاينيز إستيتس" هي من المستثمرين الذين دعموا شركة "تشاينا إيفرغراند غروب" منذ أمد طويل، بيد أنها خفضت من حصتها في الآونة الأخيرة.

عُلق التداول على أسهم شركة "تشاينيز استيتس" منذ 29 سبتمبر، وما يزال المستثمرون يترقبون كشف شركة "إيفرغراند" عن تفاصيل "صفقتها الكبرى". ينبغي على شركة التطوير العقاري إعلام السوق بأحدث التطورات بحلول الساعة 1 ظهراً بتوقيت هونغ كونغ كي تسمح باستئناف تداول أسهمها بعد ظهر اليوم. صعدت أسهم اثنتان من الشركات التابعة لها المدرجة في البورصة، بعد أن هبطت خلال الأسابيع الأخيرة إثر قلق المستثمرين من أن تحتاج "أيفرغراند" لتسييل حصصها بسرعة.

معضلة أوسع

كتب محللو "غولدمان ساكس"، الذين ترأسهم كينيث هو، أن ضغوط تمويل المطورين العقاريين قد تتفاقم، وربما تصبح مخاوف إعادة التمويل مسألة أوسع نطاقاً مع دنو العام المقبل. وافقهم على هذا محللو شركة "سيتي غروب"، الذين كتبوا هذا الشهر أن الحكومة الصينية تتعرض لضغوط كي تتصدى لأزمة ائتمان شركات التطوير العقاري المديونة قبل حلول يناير، حين يرتفع حجم سداد السندات بشكل كبير.

تراجع أسهم مطوري العقارات في الصين وسط مخاوف انتشار عدوى "إيفرغراند"

حسب تقديرات "سيتي غروب" 15 شركة من أكثر المطورين العقاريين تخلفاً عن سداد الديون في البلاد ستكون عليها مستحقات سداد تقدر بنحو 5.2 مليار دولار في مطلع العام، معظمها مدفوعات أساسية على سندات دولارية وليست فوائد أو عائدات سندات، ما يزيد الأمر إلحاحاً. يفوق الإجمالي ضعف المبلغ المستحق للسداد خلال الشهر الجاري، الذي عانت خلاله الشركات سعياً للإيفاء بالديون.

أسهم مرتبطة

صعدت أسهم "تشاينيز استيتس" إلى 3.80 دولار هونغ كونغ للسهم، أي أقل من سعر 4 دولارات هونغ كونغ الذي عرضته عائلة الملياردير جوزيف لاو، الذي طالما كان من داعمي "إيفرغراند"، لشراء نسبة 25% التي لا تملكها في "تشاينيز أستيتس". كما هبط سهم الشركة أخيراً لأدنى مستوى له خلال 18 عاماً.

بنك الشعب الصيني يواصل ضخ السيولة مع تفاقم المشكلات بين أقران "إيفرغراند"

صعد سهم "تشاينا إيفرغراند نيو إنريجي فيكيل" (China Evergrande New Energy Vehicle)، وهي وحدة المركبات الكهربائية المتقلبة التي تملك "أيفرغراند" حصة أغلبية فيها، مرتفعاً 17 % الخميس. وارتفعت أسهم شركة "هينغ تن نيتوركس" (HengTen Networks) التي تملك "إيفرغراند" 26.55% منها، بنسبة بلغت 11%.

لم تفصح "إيفرغراند" بعد عن تفاصيل "صفقتها الكبرى" حتى صباح اليوم الخميس. وهذا يعني أن سهمها وسهم وحدتها الخاصة بالخدمات العقارية، سيظلان معلقان حتى الواحدة ظهرا على الأقل، بموجب قواعد التداول لبورصة هونغ كونغ. بيد أن تعليق التداول في بورصة هونغ كونغ قد يستمر أسابيع أو حتى أشهراً، إذ لا تحدد إدارة البورصة سقفاً زمنياً.

إنفوغراف.. ديون إيفرغراند الصينية تفوق الديون الخارجية لـ5 دول عربية

يعود تاريخ آخر تداول لأسهم "أيفرغراند" إلى 30 سبتمبر. نقلت منصة تسايلان الإعلامية الصينية عن أشخاص لم تعلن هويتهم هذا الأسبوع أن شركة "هوبسون ديفلوبمنت هولدينغز" (Hopson Development Holdings) تخطط للاستحواذ على 51% من شركة "إيفرغراند بروبيريتي سيرفيسس غروب" (Evergrande Property Services Group).

خطوط الربط

كان مستثمرون من البر الرئيسي الصيني يشترون أسهم شركات العقارات الصينية في بورصة هونغ كونغ عبر روابط التداول، حسب "بلومبرغ إنتلجينس". كانت "إيفرغراند" ووحدتها لخدمات العقارات تتصدران التدفقات النقدية الداخلة قبل تعليق تداول أسهمها. يعاد فتح رابط التداول الجنوبي الجمعة بعد عطلة دامت أسبوعاً في الصين.

يعتقد مارفن تشين، المحلل لدى "بلومبرغ إنتليجنس" أن "الشراء عبر رابط التداول الجنوبي ربما يكون مدفوعاً باقتناص صفقات الأسعار المنخفضة وبالأمل بحل أزمات ديون المطورين العقاريين على نحو منظم". اشترى مستثمرون صينيون ما يزيد على 300 مليون من أسهم "إيفرغراند" ووحدتها الخاصة بالخدمات العقارية.

"فيتش" تخفض تصنيف "إيفرغراند" مجدداً مع اقتراب مواعيد دفع كوبونات السندات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن بلاده تريد من الصين أن تتصرف "بمسؤولية" حيال التصدي لتأثير أزمة ديون "إيفرغراند". تعليقات بلينكين هي الأولى من مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إزاء شركة التطوير العقاري المأزومة فيما تسعى الصين للحد من التداعيات الاقتصادية.

قال بلينكين خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ من باريس إن الولايات المتحدة تعتمد على الصين للتصرف على نحو مسؤول خلال التعامل مع القضايا الاقتصادية بسبب التأثير الأوسع المحتمل.