"أدنوك" و"OCI" تسعيان لجمع 3 مليارات درهم من طرح "فرتيجلوب"

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي المصدر/ الموقع الإلكتروني لشركة "أدنوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركتا بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، و"OCI" للكيماويات لجمع 3.047 مليار درهم من خلال طرح حصة من مشروع الأسمدة المشترك بينهما "فرتيجلوب" للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية (الدولار يعادل 3.67 درهماً)

حدَّدت الشركتان في بيان اليوم الأربعاء، نطاقاً سعرياً يترواح بين 2.45 إلى 2.65 درهماً للسهم الواحد للاكتتاب "فرتيجلوب"، مما يعني تقييم إجمالي الشركة بنحو 6 مليارات دولار.

كانت "أدنوك"، و"أو.سي.آي" للكيماويات قد قرَّرتا طرح حوالي 1.15 مليار سهم، أي ما يعادل 13.8% من أسهم مشروع الأسمدة المشترك بينهما "فرتيجلوب" للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

"أدنوك" و"OCI" تعتزمان طرح 13.8% من "فرتيجلوب" في سوق أبوظبي

"فيرتيجلوب" قد تصبح الإدراج الأكبر ببورصة أبوظبي بـ7 مليارات دولار

وفقاً لنشرة الاكتتاب؛ فمن المتوقَّع الإعلان عن السعر النهائي لسعر الطرح يوم 20 أكتوبر، على أن يبدأ التداول على أسهم الشركة في بورصة أبوظبي يوم 27 أكتوبر.

تسعى "أدنوك" التي تدير قطاع النفط والغاز الطبيعي في دول الإمارات، بشكل متزايد لجمع الأموال من بيع بعض أصولها، ومساعدة الحكومة في تمويل الجهود لتنويع الاقتصاد.

ومنذ منتصف عام 2020؛ جمعت شركة الطاقة الإماراتية، حوالي 15 مليار دولار من خلال بيع حقوق التأجير عبر خطوط الأنابيب والممتلكات إلى عدد من الشركات، مثل: "أبولو" العالمية، و"بروكفيلد" لإدارة الأصول.

يعدُّ الاكتتاب العام الأولي لشركة "فرتيجلوب" ثاني إدراج تقوم به "أدنوك" لشركات تابعة لها هذا العام، بعد صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار لشركة أدنوك للحفر.

تأسست “فرتيجلوب”، ومقرُّها أبوظبي، في 2019 بعد أن جمعت شركتا "أو.سي.آي" و"أدنوك" أصولهما في قطاعي الأمونيا واليوريا، ضمن مشروع واحد، وتتوزَّع ملكيته بنسبة 58% لـ"OCI"، و42% لشركة "أدنوك"، وتمتلك 4 منشآت للأسمدة والكيماويات في أبوظبي، ومصر، والجزائر.

بحسب معلومات على الموقع الإلكتروني لـ"فرتيجلوب"؛ فإنَّ الشركة تعدُّ أكبر مصدر بحري للأمونيا واليوريا مجتمعين في العالم، وأكبر منتج في الشرق الأوسط، إذ تنتج حوالي 5.1 مليون طن متري من اليوريا، وحوالي 1.5 مليون طن متري من الأمونيا سنوياً.

معلومات حول "فرتيجلوب"

  • حقَّقت عائدات 1.55 مليار دولار في عام 2020.
  • بلغت العائدات 1.26 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2021.
  • بلغ التدفُّق النقدي التشغيلي 521 مليون دولار العام الماضي، و482 مليون دولار في النصف الأول من هذا العام.
  • متوسط ​​تكلفة الغاز الطبيعي 2.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 2021، وحوالي 3 دولارات لـ2022.
  • تتراوح عقود توريد الغاز من 7 إلى 23 عاماً.