"بوتين" يُعلن تأييده لاستخدام العملات المشفرة في المدفوعات

روسيا تدخل على خط العملات المشفرة
روسيا تدخل على خط العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن قبوله للعملات المشفرة التي تجذب تدقيقاً متزايداً من الجهات التنظيمية حول العالم، وسط المخاوف من استخدامها في غسيل الأموال والنشاط الإجرامي.

وقال "بوتين"، في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" نُشرت على موقع الكرملين على الإنترنت اليوم الخميس، إن العملة المشفرة "لها الحق في الوجود، ويمكن استخدامها كوسيلة للدفع"، ومع ذلك، حذّر من أنه من السابق لأوانه الحديث عن استخدام العملات المشفرة لتداول النفط والسلع الأخرى التي تشكل الجزء الأكبر من صادرات روسيا.

وبحثت روسيا عن بدائل للتجارة بالدولار منذ أن طالتها عقوبات عام 2014 بعد ضم شبه جزيرة القرم، ويتهم "بوتين" الولايات المتحدة باستخدام عملتها كسلاح، ويجادل مؤيدو العملات المشفرة بأن الأموال اللامركزية ستحل في النهاية محل العملات الورقية الصادرة عن البنوك المركزية.

اقرأ أيضا: غينسلر: لن ينتهي أمر أسواق العملات المشفرة غير المنظمة "على خير"

وحذر البنك المركزي الروسي مراراً وتكراراً المستثمرين من أن سوق العملات المشفرة متقلبة للغاية، وأنه لا يُسمح باستخدام العملات المشفرة كوسيلة للدفع محليا، لكن نائب وزير المالية، أليكسي مويسيف، قال الأسبوع الجاري إنه لا توجد خطط لفرض حظر شامل على غرار الحظر الصيني، وفقا لوكالة أنباء "إنترفاكس".

يأتي قبول "بوتين" للعملة المشفرة في الوقت الذي يفكر فيه البيت الأبيض في إطلاق مبادرة واسعة لمراجعة سياسة التشفير وتنسيقها عبر حكومة الرئيس جو بايدن، وهو ما قد يمهد الطريق للوائح جديدة، واتخذت الصين العام الجاري تدابير صارمة ضد القطاع، وفي سبتمبر حظرت جميع معاملات العملات المشفرة.