محللون: "بتكوين" تتجه نحو تسجيل مستويات قياسية جديدة

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل متداولو "بتكوين"، الذين يراهنون على صعود مستمر للعملة، على ثأرهم، إذ قفز الطلب على العقود الصعودية على امتداد بورصات العملات المشفرة.

ارتفع أكبر رمز رقمي في العالم بحوالي 8 ٪

ارتفعت العملة الرقمية الأعلى قيمة في العالم بنحو 8% خلال يومي الجمعة والسبت ليتجاوز سعرها بقليل مستوى 62 ألف دولار يوم السبت، ولتتخطى مكاسبها الإجمالية هذا الشهر مستوى 40%، بعد أن نشرت "بلومبرغ نيوز" أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تبدو مستعدة للسماح بأول صندوق عملات مشفرة متداول في البورصة، في البلاد.

مع نمو طلب الأفراد والمؤسسات على الأصل البالغ قيمته 1.1 تريليون دولار، يتطلع المضاربون إلى عودة عملة "بتكوين" إلى المستوى القياسي الذي سجلته في أبريل عند 64.870 ألف دولار، فيما ارتفعت علاوات المشتقات التي تراهن على مستويات أسعار أكثر ارتفاعاً.

اقرأ أيضاً: "بتكوين" تتخطى 60 ألف دولار وتقترب من ذروتها السابقة

قال أنتوني ترينشيف، الشريك المؤسس لـ"نيكسو" (Nexo) لخدمات القروض بالعملات المشفرة: "دائماً ما كانت الولايات المتحدة هي الجائزة الكبرى، وهي التي تعطي الإشارات بشأن مزيد من التحقق التنظيمي وقبول العملات المشفرة. إن زخم (بتكوين) واضح في الوقت الحالي، والأمر لا يعدو كونه مسألة وقت فقط قبل تتجاوز أعلى مستوى لها، المسجل في أبريل".

اقرأ المزيد: صناديق لتداول "بتكوين" قد ترى النور بالبورصة الأمريكية خلال أسبوع

تفوُّق على العملات الأخرى

على مدار الشهر أدت التكهنات حول الموافقة الوشيكة على الصندوق المتداول في البورصة إلى ارتفاع سعر عملة "بتكوين"، ما ساعدها على التفوق في الأداء على الرموز الأصغر حجماً، واستعادة 46% من إجمالي القيمة السوقية لمنظومة العملات المشفرة. من المتوقع أن يجذب الصندوق المتداول في البورصة اهتماماً أكبر من المستثمرين الذين يفضلون شراء منتج مألوف منظم، على التنقل بين بورصات العملات الرقمية.

في إشارة إلى ارتفاع المعنويات، ارتفع متوسط معدل التمويل لمدة سبعة أيام على عقود "بتكوين" المستقبلية، أي تكلفة إبقاء الرهان الصعودي مفتوحاً، إلى 5% على منصة "بينانس" (Binance). يمكن مقارنة هذا بـ1.9% فقط في نهاية سبتمبر في بيانات "بيبت" (Bybt) التي جمعتها خدمة "ذا بلوك" (The Block) لمعلومات العملات المشفرة. أما في "إف تي إكس" (FTX)، وهي بورصة شهيرة أخرى، فقد ارتفعت العلاوة على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية بنسبة تصل إلى 24%، بعد أن كانت 7% خلال الشهر الماضي.

ارتفعت قيمة العقود المستقبلية المستحقة في بورصات العملات المشفرة إلى 21.5 مليار دولار، مقارنة بالذروة البالغة 27 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، وفقاً لبيانات "بيبت".

نظرة متفائلة

بالمثل، أصبح منحنى العقود الآجلة في بورصة شيكاغو التجارية أكثر انحداراً، في إشارة إلى نظرة متفائلة بازدياد لمسار "بتكوين". كما اتسعت الفجوة بين عقود ديسمبر وعقود هذا الشهر لتصل إلى 945 نقطة أساس، وهي الأكبر منذ أواخر أبريل.

قال كي يونغ جو، كبير المديرين التنفيذيين لشركة التحليلات "كريبتو كوانت" (CryptoQuant)، إن ارتفاع الأسعار يدفعه شراء حيتان السوق لكميات كبيرة من العملات المشفرة عبر عقود المشتقات.

يمثل كل هذا تحولاً عن مجرى الأشهر الأخيرة، عندما ترك المضاربون على الصعود "بتكوين" في حالة من الهدوء بعد انهيار مايو، وتحوّل الاهتمام إلى مجموعة أخرى من جنون المضاربة، مثل الرموز غير القابلة للاستبدال.

قال بيتر روزنستريتش، رئيس استراتيجية السوق في بنك "سويسكوت" (Swissquote): "تستعد العملة المشفرة، من خلال هيكل متكامل جداً للصندوق المتداول في البورصة، للانطلاق في الاتجاه السائد، ما قد يدفع بتكوين إلى مستوى 60 ألف دولار بسبب توقعات باستثمارات أوسع نطاقاً".