"بتكوين" تطرق أبواب قمتها التاريخية

حققت بتكوين مكاسب بنسبة 5.3%، و تم تداولها على نحو 62180 دولاراً . بعد انخفاضها في يومي السبت والأحد إلى ما يقرب من 59000 دولار للوحدة
حققت بتكوين مكاسب بنسبة 5.3%، و تم تداولها على نحو 62180 دولاراً . بعد انخفاضها في يومي السبت والأحد إلى ما يقرب من 59000 دولار للوحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد انخفاضها على مدار تعاملات عطلة نهاية الأسبوع؛ صعدت "بتكوين" في بداية تعاملات الإثنين، قبيل موافقة الولايات المتحدة المنتظرة على إطلاق صندوق لتداول العقود الآجلة لـ"بتكوين".

حقَّقت أكبر العملات المشفَّرة مكاسب بنسبة 5.3%، وتمَّ تداولها على نحو 62180 دولاراً في تمام الساعة 11:21 صباحاً في هونغ كونغ. بعد انخفاضها في يومي السبت والأحد إلى ما يقرب من 59000 دولار للوحدة.

يركِّز المستثمرون على "بتكوين"؛ فقد ينطلق أوَّل صندوق متداول بالبورصة ومرتبط بالعقود الآجلة على العملة المشفَّرة اليوم الإثنين، وفقاً لإيداع الطلب. ويراقب المستثمرون مستويات مهمة لتداول العملة، عند عتبة 60000 دولار للوحدة، وكذلك القمة التي كانت قد سجلتها في أبريل الماضي عند مستوى 64870 دولاراً للوحدة.

اقرأ المزيد: الإثنين... إطلاق أول صندوق لتداول العقود الآجلة لـ"بتكوين" في البورصة

قد تدفع الموافقة على إطلاق صندوق متداول بالبورصة "بتكوين" لاختبار قمتها القياسية السابقة، غير أنَّ بانكاج بالاني، الرئيس التنفيذي لبورصة مشتقات العملات المشفَّرة "دلتا إكستشينج"، قال في مذكرة: "لن يكون غريباً أن تظهر عمليات جني الأرباح عند هذه المستويات، إذ قد يتطلَّع المتعاملون إلى التربح من الأخبار. وعموماً، ستشهد العملة تقلُّبات شديدة بصرف النظر عن نتيجة القرار".

تقلبات شديدة

تضاعف سعر "بتكوين" منذ بداية العام الحالي، برغم تعرُّضها لتقلُّبات شديدة، إذ تواجه السوق روايات متعددة تتراوح بين تبني المؤسسات الرسمية للعملة المشفَّرة، وسرعة نضجها لتصبح أصلاً معتمداً وفق الجانب القانوني من ناحية، إلى حملة الصين ضد العملات المشفَّرة، ومخاوف بشأن استهلاكها للطاقة من ناحية أخرى.

مظاهرات ضد رئيس السلفادور بسبب "بتكوين"

حقَّقت العملات المشفَّرة الأخرى مكاسب يوم الإثنين، إذ ارتفعت "إيثر"، التي تأتي في الترتيب الثاني من ناحية القيمة بعد "بتكوين" بنسبة 5% تقريباً. وعادت "بينانس كوين" إلى احتلال المركز الثالث من ناحية القيمة السوقية بين العملات المشفَّرة بعد صعودها بنسبة 17% خلال الأيام السبعة الماضية، وفقاً لمنصة "كوين-جيكو".

يمثِّل أداء عملة "بتكوين" فنياً في صعودها الأخير مصدراً للقلق عند ريك بنساينور، رئيس شركة "بنساينور لاستراتيجيات الاستثمار"، ومحلل استراتيجي سابق لدى "مورغان ستانلي". ففي مذكرة اليوم الإثنين، قال بنساينور: بناء على تطور الأسعار يوم الإثنين، ربما "سأعيد التفكير مرتين قبل أن أشتري "بتكوين" في الوقت الراهن، خاصة أنَّها عند أعلى مستوياتها التاريخية".

بحسب بيانات مؤشر لقياس القوة النسبية؛ فقد أدى صعود "بتكوين" بنسبة 43% حتى الآن في شهر أكتوبر إلى دفع العملة المشفَّرة إلى منطقة التشبع الشرائي.

غير أنَّ بنساينور أضاف: "زاد الاهتمام بشكل دراماتيكي خلال موجة صعود العملة المشفَّرة في شهر أكتوبر، مما يعني أنَّ الكثير من المشكلات في هذه الموجة مازالت مختبئة، لذا يجب استنزافها بشكل كامل قبيل نضوب موجة الشراء".