24 سهماً مرتبطاً بالأصول المشفرة تتفوق على الأسهم التقليدية

"بتكوين" تعزز تفوق الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة
"بتكوين" تعزز تفوق الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوق أداء الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة عالمياً على أداء أسهم القطاعات التقليدية على لائحة الأسهم الأفضل أداءً في البورصة العام الجاري، مدعومة بصعود بتكوين نحو ذروتها القياسية.

حلقت مجموعة من 24 سهماً عالمياً مرتبطاً بشركات تعمل في مجال استخراج أو تعدين العملة المشفرة وتداولها أو الاستثمار فيها بنسبة 91% خلال العام الجاري. يقارن أداء مجموعة الأسهم المنتقاة من قبل "بلومبرغ" مع تقدم بنسبة 14% في "مؤشر مورغان ستانلي العالمي المجمع لكل الدول" (MSCI AC World Index)، ويتفوق على أسهم عالمية في قطاعات مثل الطاقة والخدمات المالية والتكنولوجيا.

اقرأ أيضاً: انطلاق التداول على أول صندوق للعقود الآجلة لبتكوين في أمريكا بمكاسب لافتة

حماس المضاربة

اشتد حماس المضاربة على كل شيء مرتبط بالتشفير وسط إدراج أول صندوق مؤشرات متداولة مرتبط بعملة "بتكوين" في الولايات المتحدة. يتم تداول الأصل الرقمي شديد التقلب حول مستوى 64000 دولار للوحدة، قرب القمة التاريخية التي سجلتها في أبريل الماضي.

في ضوء هذه التقلبات الحادة التي يمكن أن يمتد أثرها في كل العملات الرقمية، فإن الاستثمار في الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة ليس ملائماً لضعاف القلوب.

قال كريغ إيرلام، محلل أول لدى شركة "واندا" (Oanda)، مازلنا مثلاً في انتظار أن نرى ما إذا كان إدراج صندوق المؤشرات المتداولة سوف يعزز الصعود التالي في أسعار عملة البتكوين أم ينتهي به الأمر إلى مجرد فرصة لجني الأرباح.

قال إيرلام في مذكرة للعملاء: "في كل من الحالتين قد يفجر موجة عنيفة إلى حد ما في حركة الأسعار في فضاء العملات المشفرة".

الأسهم المنتقاة

في سلة الأسهم المنتقاة من قبل "بلومبرغ"، يتصدر مستخرجو العملة المشفرة عبر التعدين مسيرة الصعود. شركات "ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings) و "هوت 8 ماينينغ" (Hut 8 Mining Corp) و"بيتفارمز" (Bitfarms) ارتفعت أسهمها بنسبة 180% على الأقل خلال العام الجاري.

تكشف البيانات أن شركة "غالاكسي ديجيتال هولدينغز" (Galaxy Digital Holdings)، التي تدير محافظ الأصول المشفرة ويرأسها مايكل نوفوغراتس، تضاعفت قيمتها في السنة الحالية.