هبوط "سناب" القياسي يكبد أسهم قطاعها 100 مليار دولار

تطبيق "سناب شات" على شاشة هاتف ذكي
تطبيق "سناب شات" على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت "سناب" (Snap) أكبر انخفاض لسهمها في يوم واحد على الإطلاق، بعد أن حذّرت الشركة التي تملك "سناب شات" من أن قواعد "أبل" لجمع البيانات واختناقات سلاسل التوريد العالمية تضغط على الإنفاق الإعلاني.

انخفض السهم 24% ليشطب 27 مليار دولار من قيمة الشركة السوقية، التي تبلغ الآن حوالي 93 مليار دولار. ألقى الاستشراف المستقبلي الحذر بظلاله على نظيراتها المعتمدة على الإعلانات، بما فيها شركات "ألفابت" و"فيسبوك" و"تويتر" و"بنترست" التي انخفضت جميعاً بما يتراوح بين 2% و5%. أدى تحذير "سناب" إلى زوال أكثر من 100 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة ونظيراتها الجمعة.

"سناب شاب" تحذر من أزمة في الإعلانات الرقمية بسبب سلاسل التوريد

يخشى المستثمرون تمدد التحديات التي تواجهها "سناب" إلى سواها في القطاع، حيث تعلن "ألفابت" و"فيسبوك" و"تويتر" نتائجها الفصلية الأسبوع المقبل.

كتب براد إريكسون، المحلل في "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets)، في مذكرة حول "سناب": "تقريباً، لم يكن بإمكان وقع ما قالته إدارتها أن يكون آسوأ مما كان فيما يتعلق بتأثيره الحاصل". لكن تمسك إريكسون بتصنيفه الشركة كسهم متفوق الأداء، رغم قوله إن مصداقية قيادة الشركة قد تكون تضررت بشكل دائم، رغم أنه ما يزال متفائلاً بشأن آفاق النمو على المدى الطويل.

دون التوقعات

قال رئيس "سناب" التنفيذي، إيفان شبيغل، خلال مكالمة ما بعد الأرباح مع المحللين، إن قواعد جمع البيانات التي فرضتها "أبل" تصعب على المعلنين قياس وإدارة حملاتهم الإعلانية. تتوقع "سناب" أرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك من 135 مليون دولار إلى 175 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2021، أي أقل بكثير من 299.3 مليون دولار التي توقعها وول ستريت.

الجانب الآخر من مجانية "غوغل" و"فيسبوك".. كلنا ندفع الثمن!

بدأت "أبل" هذا العام بمطالبة جميع التطبيقات على نظامها الأساسي "آي أو إس 15" بالحصول على إذن مستخدمي "أيفون" للسماح بتتبعهم لأغراض إعلانية. يحذر المحللون من أن التأثير قد يكون طويل الأمد، في حين يُرجح أن تكون عقبات سلاسل التوريد التي يتعرض لها الشركاء الإعلانيين لشركة "سناب" عابرة.

يقول بريان نوفاك من "مورغان ستانلي" إنه يرى تأثير تغييرات خصوصية "أبل" على إيرادات "فيسبوك" بنسب منخفضة إلى متوسطة في نطاق أرقام الخانة المفردة.

كما يتوقع أن تتعرض "تويتر" لمزيد من الضغط في العامين المقبلين، فيما تضر التغييرات "حالة صعود دامت عدة أعوام" شهدتها شركة المدونات القصيرة.

"تويتر" تحقق مبيعات قوية بالربع الثاني وتتوقع زيادة الإعلانات

رغم أن "سناب" قد تواجه أسوأ تأثير مقارنةً بنظيراتها جراء تغييرات "أبل"، إلا أن محلل "جيه بي مورغان" دوغ أنموث قال إن ملف "فيسبوك" يبدو مشابهاً. أما بالنسبة لشركة "غوغل" فاختناقات الإمداد هي مصدر قلق أكبر.

قالت "سناب" إن شركاءها الإعلانيين عبر مجموعة متنوعة من القطاعات يواجهون اضطرابات في سلاسل التوريد ونقص في العمالة. يأتي هذا في وقت عادةً ما يعمل فيه هؤلاء الشركاء بأقصى طاقتهم، ما يصنع الربع الأقوى والأكثر قيمة لعائدات الإعلانات. لكن لا يمكن لجهات التسويق الإعلان عن منتجات لا يمكنها بيعها.