صانع صفقات مكسيكي يقيم في شنغهاي وراء صفقة شيك على بياض مع ترمب

دونالد ترمب الرئيس الأمريكي السابق
دونالد ترمب الرئيس الأمريكي السابق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان صانع صفقات مكسيكي في الصين واحداً من المصممين الرئيسيين لصفقة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

خدمت مجموعة "إيه أر سي غروب ليمتد"، الواقعة في شنغهاي، كمستشار لشريكة الاندماج مع ترمب وهي شركة "ديجيتال وورلد أكويزيشن كورب"، وجرى تكليفها بإعداد صفقة الشيك على بياض، وفقاً لنشرة الطرح.

ويقود المجموعة المؤسس المكسيكي، أباراهام سينتا، الذي عاش في المدينة، التي تُعد مركزاً مالياً صينياً منذ أكثر من 8 سنوات.

من هو الممول الغامض وراء شركة ترمب الإعلامية الجديدة؟

وساعد سينتا أكثر من 12 شركة على إدارج أسهمهما في الولايات المتحدة، وانخرط في صفقات قيمتها تزيد على 2 مليار دولار، وفقاً لسيرة ذاتية غير مؤرخة عنه باعتباره متحدث على موقع مؤتمرات خاصة بقطاع الملكية الخاصة، ودرس إدارة الأعمال الدولية وعمل سابقاً في وزارة الرفاه الاجتماعية المكسيكية، وفقاً للسيرة الذاتية.

وساهم المصرفي في إطلاق "إيه أر سي" في عام 2015 ويشغل حالياً منصب المدير التنفيذي لها، ووفقاً لموقعها على الإنترنت، تمتلك الشركة أيضاً مكاتب في مدينة ووهان بوسط الصين، بالإضافة إلى مكسيكو سيتي وجاكرتا وسنغافورة، ورفض سينتا طلب إجراء مقابلة، ولم يتم الرد على مكالمة لمقر "إيه أر سي" في شنغهاي خارج ساعات العمل العادية.

ترمب يعود لوسائل التواصل الاجتماعي عبر شركة جديدة

تعد العلاقات العالمية لصفقة الشيك على بياض هي الأكثر إثارة للدهشة بالنظر إلى تعليقات ترمب الصريحة على بعض الدول الأجنبية أثناء توليه منصبه، وكان الرئيس السابق في كثير من الأحيان على خلاف مع الصين، وهاجم منافسه، جو بايدن، عام 2020 بشأن العلاقات التجارية لابنه هانتر بايدن مع أكبر اقتصاد في آسيا، كما اتخذ ترمب موقفاً متشدداً في تعاملاته مع المكسيك إذ هدد ببناء جدار على حدود الدولة مع الولايات المتحدة، ولا يزال الجدار مبنياً جزئياً.

شبكة دولية

أعلنت شركة "ديجيتال وورلد أكويزشن" في 20 أكتوبر أنها ستندمج مع شركة "ترمب ميديا آند تكنولوجي غروب كورب" في صفقة تُقدر الشركة المستهدفة بـ1.7 مليار دولار.

وأُدرجت شركة الوساطة الأمريكية "إيه إف هاتون" في النشرة كمستشار لـ"ديجيتال وورلد أكويزيشن" في الصفقة.

وكان دور "إيه أر سي" وراء الكواليس بشكل أكبر، فهي تمتلك حصة في راعي "ديجيتال وورلد أكويزيشن"، ما يعني أنها جزء من المجموعة التي نظمت صفقة الشيك على بياض، وستحصل على أسهمٍ مخفضة، وهو ما سيساعدها في الاستفادة بشكل كبير حال نجاح الصفقة، حسبما قال أشخاص على دراية بالأمر.

ترمب يستعد بدهاء لانتخابات 2024 بجمع الأموال في الخفاء وتحييد المنافسين

ولم يعلق ممثل عن شركة "ديجيتال وورلد أكويزيشن"، وأحال متحدث باسم الرئيس السابق الاستفسارات إلى "ترمب ميديا"، التي لم ترد على الفور على طلب للتعليق.

وعملت "إيه أر سي" في عدد من صفقات الشيك على بياض الأخرى، بما في ذلك العديد من المعاملات الدولية، ودعمت شركة "بي إتش بي فينتشرز أكويزيشن كورب"، ومقرها ماليزيا، والتي جمعت 57.5 مليون دولار في أغسطس من أجل صفقة في أفريقيا، كما تقدم الشركة المشورة لشركة "إيثريوم أكويزيشن كورب" الخاصة بالمصرفي السابق في "سيتي غروب إنك"، جوناثان تشان، والتي تسعى للحصول على 100 مليون دولار للاستحواذ على شركة تعليم تكنولوجية في آسيا.

أيضاً تعاونت المجموعة عدة مرات مع باتريك أورلاندو، الممول الذي يدير "ديجيتال وورلد أكويزيشن"، وأطلقت العديد من شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة معه.