أسهم "بتروبراس" تقفز بعد أنباء عن خطة حكومية لخصخصة الشركة

عامل يقوم بتزويد سيارة بالوقود في محطة تابعة لشركة "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل
عامل يقوم بتزويد سيارة بالوقود في محطة تابعة لشركة "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقّقت أسهم شركة "بيتروليو برازيليرو إس إيه" (Petroleo Brasileiro SA) المعروفة باسم "بتروبراس" (Petrobras) مكاسب بعد تقرير يُفيد بأن الحكومة البرازيلية تدرس بيع جزء من أسهمها في الشركة المنتجة للنفط والمملوكة للدولة.

ارتفعت الأسهم الممتازة لشركة "بتروبراس" ما يصل إلى 7.8% في ساو باولو يوم الإثنين، بعد أن قالت شبكة "سي إن إن البرازيل" إن إدارة الرئيس جاير بولسونارو تدرس مشروع قانون لبيع بعض الأسهم في نهاية المطاف.

وتقوم الفكرة على اقتراح تغيير في هيكل مساهمة الشركة، مما يسمح للدولة بخسارة وضعها كمساهم أغلبية من خلال طرح الأسهم، مع الاحتفاظ ببعض حقوق النقض من خلال سهم ذهبي، وفقاً للتقرير. ولم ترد "بتروبراس" على الفور على طلب للتعليق.

اقرأ أيضاً: الرئيس البرازيلي يريد خصخصة "بتروبراس"

إدارة مستقلة

يُشار إلى أن بولسونارو قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه يريد خصخصة الشركة، دون أن يوضح كيف يمكن أن تحدث هذه العملية. وعلى الرغم من تعيين يواكيم سيلفي إي لونا، الجنرال السابق، لإدارة شركة "بتروبراس"، تركت حكومة بولسونارو الشركة تُدار بشكل مستقل.

وفي الواقع، ارتفع تداول "بتروبراس" بالفعل يوم الاثنين بعد زيادة أسعار البنزين والديزل. في حين تعهد بولسونارو بعدم التدخل في سياسة تسعير الوقود في الشركة.

قال ريجيس كاردوسو المحلل في "كريدي سويس ايه جي" (Credit Suisse Group AG) في مذكرة إن زيادة الأسعار "تقلل الخصم الكبير" من تعادل الواردات، والذي يبلغ الآن حوالي 11% لكل من أسعار الديزل والبنزين.

ومن المقرر أن تعلن "بتروبراس" عن أرباحها للربع الثالث يوم الخميس.