"دورداش" الأمريكية تستحوذ على "وولت" الفنلندية الناشئة بـ 8 مليارات دولار

تعمل "وولت" الفنلندية التي تأسست عام 2015 بمجال توصيل الوجبات والبقالة والسلع في 23 دولة
تعمل "وولت" الفنلندية التي تأسست عام 2015 بمجال توصيل الوجبات والبقالة والسلع في 23 دولة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجحت "وولت انتربرايز" (Wolt Enterprises Oy) الفنلندية الناشئة العاملة بمجال توصيل الطعام في بناء شركة مزدهرة تركز على الأسواق المتوسطة منذ تأسيسها عام 2015.

وقد أصبحت الشركة أحد أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ بعد الإعلان يوم الثلاثاء عن بيعها المفاجئ لصالح شركة "دورداش".

تعد صفقة شراء "دورداش"، التي مقرها سان فرانسيسكو، كامل أسهم الشركة بقيمة 7 مليارات يورو (8.1 مليار دولار) واحدة من أكبر عمليات الاندماج والاستحواذ بين الشركات الفنلندية على الإطلاق، والأكبر على مدار 5 سنوات، بحسب البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

حلت الصفقة في المرتبة الثالثة بين الشركات الفنلندية، فقد تصدَّرت القائمة صفقة الاستحواذ على شركة "سوبر سيل" لصناعة الألعاب عام 2016، وصفقة شركة الاتصالات "تيليا فنلندا" عام 2002 مقابل 8.6 مليار دولار تقريباً، في حين تفوقت الصفقة على استحواذ "مايكروسوفت" عام 2013 على "نوكيا" لأجهزة الاتصالات وخدماتها.

أضافت الصفقة الزخم لنشاط الصفقات في دول الشمال، وأدت إلى ارتفاع قيمة عمليات الاستحواذ التي تستهدف المنطقة بنحو 200% على أساس سنوي، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

قال سورين مولر راسموسن، رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية في الدنمارك في "غولدمان ساكس"، إنَّ التقييمات الجذابة، والنمو المتواصل، وسهولة الوصول للتمويل، تُمثِّل أبرز الدوافع وراء ازدهار نشاط صفقات الاستحواذ بالمنطقة.

وأشار مولر إلى أنَّ شركات الاستثمارات الخاصة تعقد المزيد من الصفقات في دول الشمال، ومن المتوقَّع أن يستمر ذلك.

وأضاف: "الشركات المستحوذة في دول الشمال الأوروبي تبحث هي الأخرى عن أهداف في الولايات المتحدة التي أصبحت متاحة أكثر بسبب التغييرات الضريبية المحتملة قريباً".

%10 من أغنياء فنلندا يمتلكون نصف ثروة البلاد

منافسة قوية

توسعت "وولت" التي شارك في تأسيسها وقادها الرئيس التنفيذي للشركة ميكي كوسي بسرعة، وانتشرت في الخارج لتشمل 23 دولة، إذ تعمل في توصيل الوجبات والبقالة وسلع أخرى.

وقد جمعت الشركة 530 مليون دولار من المستثمرين في وقت سابق من هذا العام لتمويل الطفرة التي شهدتها خدمات توصيل الطعام أثناء الوباء.

سيقود كوسي القسم الدولي لشركة "دورداش" مع توسع العملاق الأمريكي في أوروبا وسط اشتداد المنافسة. فقد أعلنت شركة "غوبوف"، المنافسة في مجال خدمات التوصيل السريع يوم الثلاثاء، عن إطلاق أعمالها في بريطانيا بعد إجراء مجموعة من عمليات الاستحواذ المحلية.

وقال كوسي في بيان: "أسست دورداش عملاً مذهلاً في أهم الأسواق بالعالم، وفي المقابل جئنا من بلد صغير، وعملنا بإتقان على التوسع مبكراً جداً، ونحن متحمسون للغاية لتوحيد تلك القوى".

قدَّم "غولدمان ساكس" الخدمات الاستشارية الخاصة بالصفقة لشركة "دورداش"، في حين كان "كاتاليست بارتنرز" مستشاراً لشركة "وولت".