"المركزي الإماراتي" يطلق مؤشراً جديداً لتعاملات الدرهم بين البنوك لليلة واحدة

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن مصرف الإمارات المركزي عن إطلاق مؤشر جديد لمعاملات التمويل الفعلية بين البنوك لليلة واحدة المقومة بالدرهم، اعتباراً من 7 ديسمبر المقبل، بحسب بيان للمصرف صادر اليوم الأحد.

أطلق المصرف على المؤشر اسم "دُنيا" (DONIA)، وهو اختصار لـ "متوسط مؤشر الدرهم لليلة واحدة" باللغة الإنجليزية.

أشار المركزي في بيانه إلى أن تلك الخطوة تأتي كجزءٍ من خطة تنفيذ الإطار الجديد للعمليات النقدية بالدرهم الإماراتي بهدف تزويد متعاملي السوق بالبيانات ذات الصلة بالوضع الكلي والفعلي لسوق ما بين البنوك، وتحسين الشفافية في أنشطة أسواق النقد المحلية.

أوضح المصرف المركزي أنه سيتم احتساب المؤشر كمتوسط سعر سوق النقد المرجّح بالحجم لكافة معاملات التمويل الفعلية المضمونة وغير المضمونة، التي تبلغ قيمتها 10 مليون درهم أو أكثر، والتي تتم بين البنوك العاملة في الدولة من خلال نظام الإمارات لتحويل الأموال.

يتم نشر بيانات المؤشر على الموقع الرسمي للمصرف المركزي بالإضافة إلى منصات بلومبرغ (Bloomberg Index Ticker “DONIA”) ورفينيتيف أيكون (Refinitiv Instrument Code “DONIA”)، في تمام الساعة 09:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لكل يوم عمل رسمي في الدولة.

ليس بديلاً للإيبور

يتوقع المصرف المركزي أن يكون المؤشر الجديد بمثابة مرتكز يتسنى للبنوك على أساسه أن تحدد العوامل ذات الصلة بالتحديد اليومي لأسعار الفائدة ما بين البنوك (إيبور).

أكد المصرف المركزي أنه لا توجد خطة حالياً لإيقاف مؤشر "إيبور" بمجرد نشر مؤشر "دُنيا"، حيث سيتواجد المؤشران في الأسواق المحلية. موضحاً أنه لا يجوز في هذه المرحلة استخدام مؤشر "دُنيا" لتسعير منتجات السوق المالية المعروضة أو المهيكلة في الدولة.

وقال خالد محمد بالعمى، محافظ المصرف المركزي في البيان الصادر اليوم إن "نشر هذا المؤشر المرجعي الجديد سيوفر مزيداً من الشفافية لأسواق النقد بالدرهم، وسيساعد المصرف المركزي على ضمان توافق أسعار أسواق النقد لليلة واحدة مع سعر الأساس السائد.".