محادثات بين "إيرباص" و"إير ليس" لتوفير طلبية طائرات كبيرة

 محادثات بين "إيرباص" و"إيرليس" حول طلبية طائرات كبيرة
محادثات بين "إيرباص" و"إيرليس" حول طلبية طائرات كبيرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "إيرباص" (Airbus) محادثات مع شركة "إيرليس" (Air Lease) بشأن طلبية كبيرة من الطائرات تتضمن مجموعة من الطائرات النفاثة ذات البدن الضيق والعريض، والتي قد تشمل طائرات الشحن "إيه 350" من إنتاج الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات، وفقاً لمصادر مطلعة.

طالع أيضاً: عراب تأجير الطائرات يحذر "بوينغ" و"إيرباص" من إغراق السوق

قالت المصادر، التي طلب أصحابها عدم ذكر أسمائهم في ظل مفاوضات متقلبة، إن المحادثات جارية، وليس من الواضح ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق في معرض دبي للطيران هذا الأسبوع. أضافوا أن المحادثات قد تنهار.

رفض ممثل "إيرباص" التعليق على محادثات الطلبيات. كما لم يرد ممثل "إير ليس" فوراً على طلبات التعليق خارج ساعات العمل في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: "إيرباص" تتوقع طلبيات جديدة بأكثر من 39 ألف طائرة حتى 2040

من شأن صفقة إضافية على الطائرة ذات البدن الضيق أن تزود "إير ليس" بالقدرة على تسريع النمو أثناء تعافيها من الانكماش الناتج عن "كوفيد 19". قال جون بلويجر كبير المديرين التنفيذيين في 4 نوفمبر الجاري إن الشركة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها قد وجدت مشغلين لجميع طائراتها قيد الطلب حتى عام 2023، وإن المحادثات الحالية مع العملاء تركز على عقود تأجير الطائرات بدءاً من عام 2026.

تواجه "إير ليس"، إحدى أكبر شركات تأجير الطائرات في العالم، منافساً أكبر بعد أن استحوذت شركة "إيركاب هولدينغز" (Aercap Holdings) الأيرلندية على ذراع التأجير لشركة "جنرال إلكتريك". أصبحت شركات الطيران أكثر اعتماداً على الوسطاء الماليين لتأمين الطائرات أثناء الوباء، بعد أن أدى تراجع السفر الجوي إلى إضعاف ميزانياتها العمومية.

طلب قوي

في تلك الأثناء، ستحقق شركة إيرباص انقلاباً على جبهتين، في عام يُتوقع أن يكون فيه نشاط الطلب هادئاً في المعرض.

تحاول شركة صناعة الطائرات، التي يقع مقرها في تولوز بفرنسا، إظهار أن الطلب قوي بما يكفي لزيادة الإنتاج من عائلة "إيه 320" (A320) من الطائرات ذات الممر الواحد إلى مستويات ما قبل الجائحة وما بعدها.

يمكن أن تعزز المبيعات في دبي هذه الحجة، بعد أن وافقت شركة "إيرباص" على إعادة هيكلة طلبية من شركة "إيرآسيا إكس بي إتش دي" (AirAsia X Bhd) الماليزية، وأجَّلت شركة "فيت جيت أفييشين" (VietJet Aviation) تسليم طائرات من عائلة "إيه 320" (A320).

طالع المزيد: تراجع تسليمات "إيرباص" في أكتوبر يزيد ضغوط الإيفاء بهدفها السنوي

تحدي طائرات الشحن

يعد تأمين زبائن لشراء طائرة "إيه 350 إف" (A350F) هدفاً رئيسياً لشركة "إيرباص" في دبي، حيث تحاول التخلص من تفوق شركة "بوينغ" المنافسة في سوق الشحن، وهو أحد المجالات التي بقيت الأعمال فيها نشطة خلال الوباء.

وضعت شركة "إير ليس" 117 طلباً على طائرة من الطراز "إيه 321" (A321) الشهير، وخمسة فقط من "إيه 320" (A320)، استناداً إلى الأرقام التي نشرتها "إيرباص" على الإنترنت. هناك 50 طائرة من طراز "إيه 220 إس" (A220s) الأصغر، و16 طائرة من طراز "إيه 350" (A350) لم يتم تسليمها بعد.

حصلت شركة "إيرباص" على موافقة مجلس الإدارة على طائرة الشحن "إيه 350" (A350) في يوليو، لكنها لم تعلن عن أي عملاء. وتبدو الالتزامات الراسخة هي الخطوة التالية في مطاردة "بوينغ".

ترى كلا المصنعتين أنهما ستحصلان على طلبيات تصنيع لحوالي 900 طائرة شحن جديدة في العقدين المقبلين.

قال كريستيان شيرير الرئيس التجاري لشركة "إيرباص" يوم السبت إن الحاجة إلى طائرة شحن منخفضة الانبعاثات ستدعم الطلب على طائرة "إيه 350 إف" (A350F).