"أدنوك" الإماراتية تدرس الطرح العام لشركة الخدمات اللوجستية

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على مقرها الرئيسي في أبوظبي المصدر: شركة "أدنوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" طرحاً عاماً أولياً لذراعها للخدمات البحرية واللوجستية والشحن في العام المقبل، بحسب ما نقلته رويترز عن مصادر خاصة.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها لأن الأمر غير علني، إنه تم اختيار شركة أدنوك للإمداد والخدمات، لطرح محتمل في أبوظبي في عام 2022.

أضافت المصادر أن الصفقة يمكن أن تمضي قدماً بعد اختبار شهية المستثمرين وظروف السوق. وامتنعت أدنوك عن التعليق على الأمر.

وتسعى أدنوك، التي توفر ما يقرب من 3% من الطلب العالمي على النفط، للحصول على قيمة من الأعمال التجارية التي تمتلكها وتصفية الأصول التي يُنظر إليها على أنها أعمال مساندة.

عائدات الطرح العام

تستهدف "أدنوك" الاستفادة من ارتفاع مؤشر سوق الأسهم في أبو ظبي بنحو 65% منذ بداية العام، الذي تصدر الأداء الأفضل في منطقة الخليج، حيث جمعت في سبتمبر 1.1 مليار دولار من طرح 11% من وحدة الحفر. وكذلك جمعت مع شركة "أو سي أي" 795 مليون دولار في أكتوبر من طرح حصة بمشروع فرتيجلوب للأسمدة.

تقوم أدنوك للإمداد والخدمات والمستهدفة بالطرح، بتسليم النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد السائبة الجافة والغاز الطبيعي المسال من أبوظبي إلى عملائها الدوليين.

تأسست الشركة في عام 2016 بعد اندماج شركة ناقلات أبوظبي الوطنية وشركة الخدمات البترولية وشركة أبوظبي لتشغيل الموانئ البترولية.

تمتلك الوحدة أسطولاً يضم أكثر من 240 سفينة مملوكة ومستأجرة، والتي تشمل السفن وناقلات النفط الخام الكبيرة. كما أنها المشغل الوحيد المرخص له لخدمة جميع الموانئ البترولية في أبو ظبي.