مسار ربحية "باي تي إم" الهندية يضعها تحت المجهر من جديد

يعد العمال موقع الاكتتاب العام الأولي لشركة "وان 97 كومينيكيشينز"، المشغلة لـ "باي تي إم"، في بورصة بومباي بمدينة مومباي الهندية
يعد العمال موقع الاكتتاب العام الأولي لشركة "وان 97 كومينيكيشينز"، المشغلة لـ "باي تي إم"، في بورصة بومباي بمدينة مومباي الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمضى كبار المسؤولين التنفيذيين بشركة "باي تي إم" (Paytm) الهندية 90 دقيقة في مكالمة مع المستثمرين والمحللين يوم السبت لإقناعهم بجدوى نموذج أعمال عملاقة الدفع الرقمي، بعد الضربة التي تلقاها الاكتتاب العام الأولي. لم تحل تلك المكالمة مخاوف المستثمرين.

انخفض سهم "وان 97 كومينيكيشينز" (One97 Communications)، الشركة الأم لعملاقة المدفوعات الرقمية، مرة أخرى يوم الإثنين بنسبة قدرها 4.6% ليصل إلى 1700 روبية بعد أن فقد الأسبوع الماضي 17% من سعر الاكتتاب العام للشركة البالغ 2150 روبية.

"بلاك روك" و"خطة المعاشات التقاعدية الكندية" ترفعان حصصهما في "باي تي إم" بعد الهبوط

أعلنت شركة "وان 97 كومينيكيشينز" خلال عطلة نهاية الأسبوع أول نتائجها المالية كشركة عامة، وكشفت عن اتساع الخسائر إلى 4.74 مليار روبية (63 مليون دولار) في الربع المنتهي في سبتمبر من العام الماضي، وسط تصاعد النفقات. كما ارتفعت الإيرادات بأكثر من 60% في نفس الفترة نتيجة لنمو الخدمات المالية والتجارية والسحابية.

في مذكرة مكتوبة من قبل فريق بقيادة سمير بهيز، المحلل لدى "جيه إم فاينانشيال إنستيتوشينيل سيكيوريتيز، قال المحللون: "يواجه محرك اكتساب العملاء لدى "باي تي إم" تحديات قاسية قد تؤدي إلى تباطؤ نمو إيراداتها من أعمال المدفوعات الأساسية، في الوقت الذي ستزداد فيه الرغبة في أعمال النظام الإيكولوجي ذات الصلة (مثل التجارة والسحابة والخدمات المالية) التي تم توسيع نطاقها". وبدأ المحللون بتغطية السهم بتوصية بـ"البيع" محددين السعر المستهدف عند 1240 روبية.

مديرة صندوق: الاستثمار في طرح "باي تي إم" الأكبر في الهند "رهان مرتفع الخطورة"

سلّط الرئيس التنفيذي فيجاي شيكار شارما الضوء على تكثيف الشركة لأعمالها في قطاع الإقراض الرئيسي، الذي يعتبر سوقاً هاماً سريع النمو في الهند المتعطشة للائتمان، وتقوم شركات التكنولوجيا المالية الرقمية من أمثال "باي تي إم" بخدمة الملايين من مستهلكيه وتجاره.

قال شارما في تعليقاته الافتتاحية: "نحن ملتزمون تماماً بالعمل بهدوء على تنفيذ وتحقيق نتائج رائعة على أساس فصلي وسنوي لكي نتقدّم إلى الأمام".

سهم "باي تي إم" الهندية ينهار مجدداً وخسائره تصل إلى 30%

جمعت (باي تي إم) مبلغاً قدره 2.5 مليار دولار في اكتتابها العام الأولي، ولكن الكارثة التي صاحبت بدء التداول جعلتها واحدة من أسوأ عروض التقديم الأولية لشركة تقنية كبرى منذ فترة فقاعة الإنترنت في أواخر التسعينيات.

أسس شارما "وان 97" قبل عقدين من الزمن، وبدأ في تقديم المدفوعات الرقمية خلال العام 2014. جذبت الشركة أثناء مرحلة نموها داعمين كباراً من أمثال "سوفت بنك غروب" التابعة لماسايوشي سون، و"بيركشير هاثاوي" التابعة لوارن بافيت، و"أنت غروب" المملوكة لجاك ما، مما جعلها العلامة التجارية للمدفوعات الأكثر شهرة في البلاد.

لدى "باي تي إم" أكثر من 335 مليون مستخدم لمنصتها للقيام بالمدفوعات وتحويل الأموال. مع ذلك، تعاني شركات التكنولوجيا المالية لجعل المعاملات الرقمية مجزية في قطاع المدفوعات الإلكترونية الواسع في الهند، لا سيما في السوق الاستهلاكية التي تشمل العديد من المنافسين أمثال "غوغل باي" التابعة لـ"ألفابيت"، و"أمازون باي" التابعة لـ"أمازون"، و"فون بي" التابعة لـ"ولمارت".

قال بهافيش غوبتا، رئيس قسم الإقراض بالشركة، في مكالمة يوم السبت: "لدى الهند فرصة كبيرة للائتمان، ويمكن أن يكون التوسع ضخماً بالنسبة لوضع (باي تي إم) اليوم. لدينا فرصة مزدوجة في كل من قطاع إقراض المستهلكين والإقراض التجاري".

كشفت "باي تي إم" عن ارتفاع إيرادات وأرباح أعمالها للخدمات المالية بعد نمو حجمها، كما تحسنت أعمالها التجارية التي تشمل تداول الأسهم وحجز تذاكر الطيران والأفلام، وعزز الإقبال المتزايد على الخدمات السحابية عائدات الإعلانات.

رغم اعترافه بشدة المنافسة في تلك الأعمال، قال شارما: "يسهم الإقراض والإعلان على وجه الخصوص بقدر كبير في تحقيق الدخل بهامش ربح مرتفع".

أناند داما، رئيس الأبحاث للبنوك والمؤسسات المالية لدى "إيمكاي غلوبال فاينانشيال سيرفيسز" (Emkay Global Financial Services) قال: إن طريق الشركة إلى الربحية يمكن أن يتم من خلال تسريع الإقراض والتجارة والخدمات السحابية وخفض نفقات التسويق، مضيفاً أن الاعتدال المتوقع في أعمال المحفظة ذات الهوامش المرتفعة، قد يضغط بشكل مستمر على نمو الإيرادات، لا سيما في أعمال المدفوعات.