بداية نهاية موجة الشركات الهندية الصغيرة الصاعدة

مبنى بورصة بومباي (BSE) في مومباي، الهند
مبنى بورصة بومباي (BSE) في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يحتاج المستثمرون، الذين ما زالوا يراهنون على ارتفاع أسهم الشركات الصغيرة (ذات رأس المال الصغير) في الهند، إلى أن يكونوا أكثر انتقائية مع تراجع السوق.

انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز" للشركات الصغيرة في بورصة بومباي (S&P BSE Small Cap) بنسبة 9%، بعد بلوغه قمته، في قناة موازية صاعدة، نشأت عقب تسجيله أدنى المستويات في 2013، مما يشير إلى أنَّ التراجع قد يستمر، نظراً لمدى الصعود الكبير الذي حققه.

صناديق الاستثمار تبدأ رحلة العودة للأسهم الصينية والتخارج من الهند

قال أشيش شاتورموهتا، مدير الأبحاث في شركة "سانكتوم ويلث" :(Sanctum Wealth): "شاهدنا بعض الانخفاضات، وهي تبدأ بالفعل. وكلما مر الوقت، سيقتصر الصعود على أسهم بعينها". وأضاف: "على المرء أن يكون انتقائياً".

بحسب ما يؤكد شاتورموهتا؛ فإنَّ "معظم تقييمات الأسهم قد هضمت بالفعل العوامل الإيجابية، مثل تحسن نماذج الأعمال، ومرونة القطاع، مما سيفتح المجال لبدء مرحلة التصحيح".

يمكن أن يختبر المؤشر منطقة 25300، التي تحولت من مقاومة إلى دعم في أغسطس الماضي، وذلك عندما صعدت السوق منها 21% تقريباً قبل تكوين القمة.

موجة بيع تهدد أسواق السندات في كوريا الجنوبية والهند

وتتزامن منطقة الدعم مع نسبة تصحيح 23.6%، وفقاً لمقياس "فيبوناتشي" لمسيرة المؤشر الصاعدة في الفترة بين مارس 2020 حتى أكتوبر 2021، لتشير الرسوم البيانية إلى التراجع صوب "منطقة الاهتمام".

تراجع المؤشر بنسبة 4.1% يوم الإثنين، قبل أن يغلق على تراجع نسبته 1.9%، وفي المقابل حقق مؤشر "ستاندرد آند بورز BSE Sensex" مكاسب بنسبة 0.3%.