"تيذر" تفشل في تبديد الغموض حول الاحتياطيات الحاسمة للعملة المستقرة

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يُلقِ الإفصاح المالي الأخير لـ"تيذر" (Tether)، التي تمثل الأساس المثير للجدل لجزء كبير من سوق العملات المشفرة، مزيداً من الضوء على المكان الذي تحتفظ فيه باحتياطياتها.

تمتلك "تيذر هولدينغز" (Tether Holdings) أصولاً يبلغ مجموعها 69 مليار دولار على الأقل، في 30 سبتمبر، وفقاً لتأكيد من "مور كايمان" (Moore Cayman) التي يقع مقرها في جزر كايمان. ويشمل ذلك 30.6 مليار دولار من الأوراق التجارية وشهادات الإيداع، و7.2 مليار دولار نقداً، ونحو مليار دولار في صناديق أسواق المال، و19 مليار دولار في سندات الخزانة.

اقرأ أيضاً: تغريم "تيذر" 41 مليون دولار لكذبها بشأن دعمها بأصول نقدية

وأظهر الإفصاح أن "تيذر" حوّلت نحو مليار دولار من ممتلكات "سندات إعادة الشراء العكسية"، إلى صناديق أسواق المال. ومع ذلك فإنها لا تحدد البلدان التي تقع فيها الصناديق المالية. كما لوحظ انخفاض في النسبة المئوية لإجمالي الأصول المحتفظ بها في أوراق تجارية اعتباراً من نهاية يونيو.

قال بينيت توملين، الباحث المستقل الذي انتقد "تيذر" و"بيتفينكس" (Bitfinex)، بورصة العملات المشفرة التابعة لها، إنّ إفصاح الجمعة جاء "مشابهاً جداً للشهادات العديدة الأخيرة، رغم اللغة الجديدة التي تحدّد شركات التصنيف الائتماني المشار إليها في التقرير".

اقرأ المزيد: نموذج عملات مشفرة بـ100 مليار دولار يثير قلق المسؤولين في أمريكا

قال توملين إن "تيذر" تحمل "كثيراً من الأوراق التجارية، وليس من الواضح من أين أو كيف". وتشمل الأسئلة الأخرى التي لم يقدم التقرير إجابة عنها نوع الأصول الرقمية في مقتنياتها، والأطراف المقابلة لقروضها المضمونة، واستخدام العائدات من الحيازات.

التكهنات مستمرة

كانت "تيذر" مركز التكهنات لسنوات بأن العملة المستخدمة لتسهيل الصفقات في سوق العملات المشفرة ليست مدعومة بشكل فردي بالدولار كما يُزعَم. في فبراير، وافقت الشركات على تقديم تقارير ربع سنوية إلى بورصة نيويورك كجزء من تسوية بشأن مزاعم تقول إنها أخفت خسارة الأموال وكذبت بشأن الاحتياطيات في السنوات السابقة.

أدى الإفصاح في مارس عن امتلاك "تيذر" أوراقاً تجارية إلى إطلاق لعبة تخمين في كل من عالم العملات المشفرة وعالم الدخل الثابت، إذ حاول المستثمرون معرفة الأوراق المالية المحتفظ بها إلى جانب المبالغ المدرجة. طلب شيرود براون، السناتور الديمقراطي عن ولاية أوهايو، الذي يشغل منصب رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ، من شركة "تيذر" وغيرها من مصدّري العملات المستقرة وبورصاتها، تقديم معلومات حول مخاطرها.

كما أدرجت التطمينات الأخيرة 3.5 مليار دولار في شكل قروض مضمونة لكيانات غير تابعة، و3.6 مليار دولار في سندات الشركات والصناديق والمعادن الثمينة، و3.8 مليار دولار في استثمارات أخرى تشمل الرموز الرقمية.

نفت "تيذر" امتلاكها ديوناً على شركة "إيفرغراند" (Evergrande)، لكن ستيوارت هويغنر محامي "تيذر" رفض الإفصاح عما إذا كانت لدى "تيذر" أوراق تجارية صينية أخرى في مقابلة مع "بلومبرغ بيزنيس ويك". وقال إنّ الغالبية العظمى من أوراقها التجارية تحمل درجات عالية من شركات التصنيف الائتماني.