أردوغان يطلب من الأتراك أن يثقوا في نموذجه الاقتصادي الجديد

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الأربعاء إنه ينبغي للأتراك أن يصبروا وأن يثقوا في النموذج الاقتصادي الجديد للحكومة، الذي بموجبه يولي أولوية لنمو اقتصادي تقوده أسعار فائدة منخفضة، وذلك بينما هبطت الليرة أكثر من 2% صوب مستويات قياسية منخفضة، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز اليوم.

هبوط الليرة يقوده تيسير نقدي قوي يقول خبراء اقتصاديون وساسة معارضون إنه متهور. وقفز التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 21.3% الشهر الماضي.

طالع المزيد: خطة أردوغان للاستقلال المالي في 5 رسوم بيانية

متحدثاً بعد اجتماع لمجلس الوزراء، قال اردوغان، إن زيادات الأسعار في تركيا سببها الجشع وارتفاع أسعار الاستيراد، مضيفاً أنه لن يسمح بما سماها "الجريمة الكبرى" للاكتناز في أي مؤسسة.

قال أيضاً، "نحن نهدف لازدهار مستمر، واستقرار مستمر. الأسعار التي ندفعها ستبررها المكاسب التي نحققها".

هبطت الليرة بما يصل إلى 2.6% إلى 13.8070 مقابل الدولار الأمريكي، قبيل حديث أردوغان، وجرى تداولها خلال الجلسة عند 13.6850.

خسرت الليرة 46% من قيمتها مقابل العملة الأمريكية هذا العام، ولامست أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14.0 الأسبوع الماضي.

أردوغان قال، إن تقلبات الأسواق المالية ستتوقف في نهاية المطاف، وإن زيادات الأسعار الناتجة عن ارتفاع تكاليف الطاقة ستستقر قريباً. ودعا الأتراك الذين لديهم عملات أجنبية إلى الاستفادة من الفرص التي يتيحها نموذجه الاقتصادي الجديد.

الليرة التركية

طالع أيضاً: "فيتش" تعدل نظرة تركيا المستقبلية إلى "سلبية" وتؤكد تصنيفها عند "-BB"

في وقت سابق، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، البنك المركزي لمواصلة خفض معدلات الفائدة، بدعوى أن تلك الإستراتيجية ستضع التضخم تحت السيطرة في نهاية المطاف.

تحدث أردوغان إلى الصحفيين الأتراك خلال زيارة إلى قطر يوم أمس الثلاثاء، إذ يستعد البنك المركزي الذي خفّض تكاليف الاقتراض بمقدار 400 نقطة أساس (4%) إلى 15% منذ سبتمبر، لعقد اجتماع يوم 16 ديسمبر، لتحديد الفائدة، وهو الاجتماع الأخير في 2021.

في مواجهة انخفاض شعبيته حسب استطلاعات الرأي قبل انتخابات 2023؛ شرع أردوغان في التوجه بكل طاقته نحو توسيع الاقتصاد، وخلق فرص العمل من خلال مطالبة البنك المركزي بخفض تكاليف الاقتراض.

اقرأ أيضاً: أردوغان يعين وزيراً جديداً للمالية وسط انهيار الليرة التركية

قال أردوغان: "نحن بالتأكيد لا نؤمن بارتفاع الفائدة. سنعمل على خفض معدلات التضخم وأسعار الصرف بسياسة أسعار منخفضة.. أسعار الفائدة المرتفعة تجعل الأغنياء أكثر ثراء، والفقراء أشد فقراً.. لن ندع ذلك يحدث".

قال أردوغان، إنَّ حكومته تهدف إلى دعم الاستثمارات من خلال معدلات فائدة منخفضة، بدورها، و بحسب قوله؛ ستؤدي إلى زيادة الإنتاج والصادرات، وتوفير الوظائف، موضحاً أنَّ " النمو سيواصل مسيرته".

أشار الرئيس إلى إبرام صفقات مقايضة محتملة بين البنك المركزي التركي، و"العديد من البنوك المركزية الأخرى".