أسهم "دايملر تراك" للشاحنات تصعد في أول يوم تداول بعد الانفصال التاريخي

فصل وحدة الشاحنات تعتبر أهم خطوة استراتيجية لشركة "دايملر" الألمانية منذ بيع "كرايسلر" في 2007
فصل وحدة الشاحنات تعتبر أهم خطوة استراتيجية لشركة "دايملر" الألمانية منذ بيع "كرايسلر" في 2007 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت وحدة الشاحنات الكبيرة في "دايملر" مكاسبَ بأول يوم تداول لها في فرانكفورت بعد الانتهاء من عملية الفصل التي سعت إلى تعزيز تقييمات أكبر مُصنِّعة للسيارات التجارية والفاخرة في العالم.

جرى تداول أسهم "دايملر تراك" (Daimler Truck) بسعر 28 يورو، والذي منح الشركة قيمة سوقية وصلت إلى 24 مليار يورو (27 مليار دولار). ارتفع السهم قليلاً بعد بدء الجلسة الافتتاحية إلى 29.20 يورو.

تتوقع صانعة الشاحنات ومرسيدس-بنز أن الانقسام بينهما سيُمكن الاثنتين من التحرك بسرعة أكبر نحو مستقبل كهربائي ومستقل.

"دايملر" الألمانية تجري أكبر تغيير ٍ هيكلي منذ بيع "كرايسلر"

ويُنهي تفكك الوحدتين أكثر من قرن من الأعمال التجارية التي عملت تحت سقف واحد.

كما يتوقع المستثمرون أن تؤدي إحدى أكبر عمليات الانفصال في السنوات الأخيرة بألمانيا إلى المزيد من الشفافية وتسريع إعادة هيكلتها في أوروبا التي شهدت فيها انخفاضاً بالعوائد نتيجة لارتفاع التكاليف.

ويُقدِّر محللو "جيفريز"، بقيادة هيمانشو أغاروال، وصول حقوق ملكية الشركة إلى نحو 44 مليار يورو (50 مليار دولار) على أساس التقييم باستخدام المضاعفات.

قال أغاروال في تقرير يوم الإثنين الماضي، إنه "بالنظر إلى طموحات شركة (دايملر تراك) الخاصة بالأرباح، نعتقد أنه يجب أن يتم تداولها في مستوى قريب من (فولفو) أكثر من (تراتون) التابعة لشركة (فولكس واجن)".

"دايملر" تتطلع للربحية بعد فصل السيارات الكهربائية عن "مرسيدس"

خطوة استراتيجية

يعتبر فصل وحدة الشاحنات أهم خطوة استراتيجية لشركة "دايملر" منذ بيع "كرايسلر" في عام 2007، كما أنها تعد عنصراً رئيساً في سياسة الرئيس التنفيذي، أولا كالينيوس، الدافعة إلى تحويل مُصنّعة السيارات لشركة ذكية.

وتراجعت أرباح "دايملر" وأسعار أسهمها في أواخر فترة قيادة سلفه ديتر زيتشه، الذي استمر 13 عاماً، مما أجبر كالينيوس على إجراء تغييرات جريئة تزامناً مع التحولات الأساسية التي اكتسحت الصناعة.

وبينما تسير خطط سيارات "مرسيدس" العاملة بالبطاريات قدماً، من المقرر أن تلعب تقنيات مثل خلايا وقود الهيدروجين دوراً أكبر في الشاحنات وقطاع الخدمات اللوجستية. قالت شركة "دايملر" إن كلا الوحدتين منفتحتان على التعاون سوياً.

معاناة المنافسين

في شهر يونيو، كشفت "دايملر تراك" عن نسخة عاملة بالبطارية من طراز "أكتروس" بهدف التفوق على "تسلا" في مجال كهربة الحفارات الكبيرة، حيث تعاني الشركة الأمريكية من أجل إطلاق مشروعها شبه الكامل.

واستبدلت شركة "تراتون الألمانية، المنافسة لـ "دايملر"، مؤخراً اثنين من كبار المديرين التنفيذيين في التغيير الثاني من نوعه منذ اكتتابها العام الأولي المُخيّب خلال العام 2019. فشل السهم في الصعود جزئياً بسبب تعويم حر صغير، وما تزال "فولكس واجن" تمتلك 90% من أسهمها.

ستحتفظ "دايملر" بحصة 35% في شركة الشاحنات التابعة لها وتأمل أن تدخل الشركة في مؤشر "داكس" خلال الربع الأول من العام المقبل.