"تشاينا موبايل" تستعد لطرح عام ضخم في شنغهاي بعد الحظر الأمريكي

"تشاينا موبايل" تخطط لإصدار حوالي 845.7 مليون سهم
"تشاينا موبايل" تخطط لإصدار حوالي 845.7 مليون سهم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "تشاينا موبايل" (China Mobile Ltd)، أكبر شركة اتصالات في الصين من حيث الإيرادات، على موافقة الجهات التنظيمية لإدراج أسهمها في شنغهاي، بعد شطبها من بورصة نيويورك بسبب حظر الاستثمار الذي أصدره الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب.

اقرأ المزيد: هيئة الاتصالات الأمريكية تُبطل ترخيص "تشاينا تيليكوم" في الولايات المتحدة

حصلت الشركة التي تديرها الدولة على موافقة هيئة الأوراق المالية الصينية لإصدار أسهم محلية مقابل الرنمينبي وفقاً لبيان إفصاح صدر مساء أمس الإثنين لـ"بورصة هونغ كونغ".

تخطط الشركة لإصدار حوالي 845.7 مليون سهم، كما قالت في نشرة على الموقع الإلكتروني لبورصة شنغهاي صادرة اليوم الثلاثاء، والتي لم تذكر مقدار ما تأمل "تشاينا موبايل" في جمعه من أموال.

بناء على آخر سعر إغلاق لأسهمها المدرجة في هونغ كونغ، ستكون القيمة معادلة لنحو 5 مليارات دولار، على الرغم من أن الأسهم الصينية يتم تداولها عادة بعلاوة كبيرة مقابل نظيراتها عبر الحدود.

طالع المزيد: "تشاينا تليكوم" تسعى لجمع 7.3 مليار دولار في أكبر طرح عالمي لعام 2021

سيكون هذا أكبر طرح للأسهم، منذ إدراج "سيميكونداكتور مانيوفاكتشرينغ انترناشيونال" (Semiconductor Manufacturing International Corp)، التي جمعت 7.6 مليار دولار في عام 2020.

كما سيكون أيضاً من بين أكبر 10 عمليات إدراج للأسهم مسجلة في الصين، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، ما يضع شركة "تشاينا موبايل" مع البنوك الكبرى في البلاد وشركة "بتروتشاينا" (PetroChina) العملاقة للطاقة في البلاد.

تأرجح أسعار الشهم

تأرجحت أسعار أسهم شركة "تشاينا موبايل" في التعاملات الصباحية في هونغ كونغ بعد ارتفاعها في وقت سابق بنسبة 1.8%.

أوقفت بورصة نيويورك تداول أسهم "تشاينا موبايل" في يناير، إلى جانب الشركات الرئيسية الصينية الأخرى المملوكة للدولة بما في ذلك "تشاينا تيليكوم" و"تشاينا يونيكوم هونغ كونغ".

طالع أيضاً: الولايات المتحدة توقف طرح الشركات الصينية بأسواقها لحماية المستثمرين

جاء هذا التطور في أعقاب أمر يمنع الاستثمارات الأمريكية في الشركات الصينية التي اعتبرتها إدارة ترمب تهديد للأمن القومي.

تم إدراج شركة "تشاينا تليكوم" بـ"شنغهاي" في أغسطس، بعد أن جمعت أكثر من 7 مليارات دولار.

كانت شركة " تشاينا يونايتد نتورك كومنيكيشنز" (China United Network Communications Ltd) يتم تداول أسهمها بالفعل في بورصة نيويورك.

تتولى شركتا "تشاينا انترناشيونال كابيتال" و"سيتك سيكوريتيز" تنفيذ عملية الطرح العام الأولي لأسهم "تشاينا موبايل". كما تشارك في تغطية الاكتتاب "هواتاي يونايتد سيكوريتيز" و"بي أو سي إنترناشيونال (تشاينا)" و"تشاينا ميرشانتس سيكيوريتيز".

توسعة الجيل الخامس

شركة "تشاينا موبايل" قالت في نشرة الإصدار، إن عائدات الإدراج في المركز المالي الصيني سيتم استخدامها في تمويل توسعة شبكة الجيل الخامس والبنية التحتية السحابية ومشاريع المعيشة الذكية وتطوير التكنولوجيا، التي ستكلف الشركة 157 مليار يوان إجمالاً.

تقوم الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بإنشاء أكبر شبكة للجيل الخامس، مقارنة بأي دولة، وتريد أن تكون رائدة في التقنيات، بما في ذلك شبكة الجيل السادس و"ميتا فيرس" مع وجود شركات الاتصالات الثلاثة الكبرى في صدارة التوجه.

قدرت "تشاينا موبايل" أنها ستحقق صافي دخل ما بين 114.3 مليار يوان و 116.4 مليار يوان لعام 2021، بزيادة 6% إلى 8% على أساس سنوي، وفقاً لبيان إفصاح قدمته إلى بورصة هونغ كونغ اليوم الثلاثاء.