هيئة المنافسة البريطانية: "أبل" و"غوغل" تحكمان قبضتهما على سوق الهواتف

هيئة المنافسة في بريطانيا تحقق في الهيمنة المفروضة على أنظمة الهاتف المحمول واختيارات المستهليكن
هيئة المنافسة في بريطانيا تحقق في الهيمنة المفروضة على أنظمة الهاتف المحمول واختيارات المستهليكن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمتلك شركتا "أبل" و"غوغل" التابعة لـ"ألفابيت" قبضة حديدية على سوق الهواتف المحمولة، مما يجعل من المستحيل على الشركات الجديدة إحداث تأثير في السوق.

هذه هي النتيجة الرئيسية، التي توصلت لها هيئة رقابية لحماية المنافسة في المملكة المتحدة، والتي تحقق في الهيمنة المفروضة على أنظمة الهاتف المحمول واختيارات المستهلكين.

وبحسب التقرير المؤقت الذي نُشر اليوم الثلاثاء، قالت هيئة المنافسة والأسواق إنها قلقة من أن "الاحتكار الثنائي الفعال" قد يؤدي إلى تفويت الفرصة على العملاء لتجربة منتجات جديدة، ومواجهتهم أسعار أعلى مما كانت ستتواجد في السوق التنافسية.

هيمنة "أبل و"غوغل" على سوق التطبيقات على المحك في كوريا الجنوبية

قال أندريا كوزشيلي، رئيس هيئة المنافسة والأسواق: "أحكمت أبل وغوغل قبضتهما الحديدية على كيفية استخدامنا للهواتف المحمولة، ونحن قلقون من أن ذلك يتسبب في خسارة لدى الملايين من الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

هيمنة عمالقة التكنولوجيا

وجد التحقيق أن مثل هذه الأوضاع تتسبب في هيمنة عمالقة التكنولوجيا، للدرجة التي تجعلهم يندرجون تحت معيار ما يسمى بـ"الحالة السوقية الإستراتيجية".

وبموجب الإصلاحات التنظيمية الجديدة، سيتم تطبيق هذا التصنيف على أقوى شركات التكنولوجيا، ممن ستتم محاسبتها بموجب لائحة قواعد السلوك.

"غوغل إيرث" تتيح رؤية عقود من تغيُّر المناخ في ثوانٍ

قال متحدث باسم "أبل" في رسالة بريد إلكتروني: "تتطور قواعدنا وإرشاداتنا باستمرار، وأجرينا العديد من التغييرات مؤخراً، التي تصب في صالح المطورين والمستهلكين على حد سواء".

وأضاف: "سنستمر في التفاعل بشكلٍ بناء مع هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، مع تقدم عملها في هذه الدراسة".

فرنسا تُغرِّم غوغل وأمازون 163 مليون دولار

أطلقت الوكالة دراسة مدتها 12 شهراً في يونيو الماضي حول السوق الأوسع في منظومة عمل الهواتف المحمولة، وهو مصطلح واسع النطاق يندرج أسفله: الأجهزة المحمولة، وأنظمة التشغيل، والتطبيقات. ومن المتوقع صدور التقرير الختامي في يونيو 2022.

قال متحدث باسم "غوغل": "نراجع بانتظام الكيفية التي يمكننا بها تحسين السبل الأفضل لدعم هذه الشركات".

وأضاف: "نلتزم ببناء منصات مزدهرة ومفتوحة، تسمح بتمكين المستهلكين، وتساعد المطورين على النجاح".