بنك رقمي جديد في إسرائيل يجمع 120 مليون دولار في أكبر جولة تمويل

رجل الأعمال أمنون شاشوا مؤسس بنك فرست ديجيتال بنك
رجل الأعمال أمنون شاشوا مؤسس بنك فرست ديجيتال بنك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل أول بنك جديد في إسرائيل منذ أكثر من أربعة عقود على دعم المستثمرين، بما في ذلك مجموعة "جوليوس باير" (Julius Baer Group Ltd) و" تينسنت القابضة المحدودة" (Tencent Holdings Ltd).

جمع " فرست ديجيتال بنك" (First Digital Bank)، الذي أسسه رجل الأعمال متعدد المشاريع أو النجاحات أمنون شاشوا، 120 مليون دولار في أكبر جولة تمويل له حتى الآن، وفقاً لبيان صادر أمس الثلاثاء.

الجولة التمويلية، التي شاركت فيها أيضاً "إس بي آي هولدينغز" (SBI Holdings Inc) اليابانية، رفعت قيمة "فرست ديجيتال بنك" إلى 320 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: "كاكاو" يسعى لجمع 2.3 مليار دولار من طرح عام لأول بنك رقمي في كوريا الجنوبية

يتطلع البنك الناشئ إلى تقليص هيمنة المجموعات المصرفية المحلية الرئيسية الخمسة في صناعة التمويل عالية التركيز بإسرائيل، بقيادة بنكي "هبوعليم" و"لئومي". كما يخطط في النهاية للتوسع عالمياً.

يستخدم "فرست ديجيتال بنك" الذكاء الاصطناعي لتقديم جميع خدمات البنوك التقليدية ولكن بدون فروع.

شاشوا قال في مقابلة إن البنك سيبدأ في فتح حساباته الأولى في أوائل العام المقبل لنحو 60 ألف شخص مدرجين في قائمة الانتظار الخاصة به، ثم يوسع خدماته تدريجياً لتشمل بقية البلاد.

كما قال شاشوا، صاحب الحصة الحاكمة في "فرست ديجيتال بنك": "الفكرة تتمثل في تقديم خدمة يحصل عليها أصحاب الثراء البالغ ولكن على نطاق واسع".

تنتشر البنوك الرقمية ذات التمويل الجيد، مثل "نوبانك" (Nubank) في البرازيل و" تينكوف بنك" (Tinkoff Bank) الروسي، و"سوفي تكنولوجيز" (SoFi Technologies Inc) ومقره سان فرانسيسكو للتنافس على جيل العملاء الأكثر ذكاء في التعامل مع التكنولوجيا الرقمية.

طالع المزيد: طرح "نيوبنك" الرقمي المدعوم من وارن بافيت بتقييم 50.6 مليار دولار

ستعمل منصة التعلم الآلي الخاصة بـالبنك الإسرائيلي على تحليل التاريخ المالي للعملاء لتوقع طرق تحسين المدفوعات والمدخرات والاستثمارات والتوصية بها، من بين أشياء أخرى.

شاشوا قال إن "لحظة اليوريكا"، تتجلى فيها الأفكار والحلول، حدثت عندما لاحظ أنه من بين أكثر من 5 ملايين حساب مصرفي تمارس السحب على المكشوف بوتيرة مختلفة، أصبح نصف تلك الحسابات متعثراً مالياً بلا داعي في نهاية المطاف. الأمر الذي كشف له، وجود سوق كبيرة بما يكفي في إسرائيل تحتاج إلى مساعدة آلية لإدارة الشؤون المالية.

تأتي الجولة الأخيرة في أعقاب استثمار أولي قيمته 65 مليون دولار من جانب شاشوا، الذي أسس شركات أخرى مثل "أوركام" (OrCam) و"موبيلي" (Mobileye)، تم بيعهما إلى شركة "إنتل" في عام 2017 بأكثر من 15 مليار دولار.

كان "روتشيلد آند كو" (Rothschild & Co) المستشار المالي الوحيد لـ "فرست ديجيتال بنك" في تنفيذ الجولة التمويلية.