إسهامات بـ 93 مليار دولار لمؤسسة تمويل الدول الأكثر فقراً التابعة للبنك الدولي

المقر الرئيسي لمجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لمجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيحصل صندوق "البنك الدولي" الذي يقوم بتمويل ومساعدة الدول الأكثر فقراً في العالم على تمويل قياسي بقيمة 93 مليار دولار لتجديد موارده من الدول المانحة، ومصادر أخرى على مدار 3 سنوات.

قال بنك تمويل التنمية في بيان يوم الأربعاء، إنَّ التمويل مخصص لـ "المؤسسة الدولية للتنمية" التابعة لـ "البنك الدولي"، والمتخصصة في تقديم قروض بفائدة منخفضة، ومنح للدول الأكثر فقراً.

الأمم المتحدة: انتظروا مزيداً من ارتفاع أسعار الغذاء.. والفقراء الأكثر تضرراً

يتضمن التمويل الذي يزيد بنحو 12% عن آخر تجديد للموارد في عام 2019 ما قيمته 23.5 مليار دولار من المساهمات من 48 دولة ذات دخل مرتفع ومتوسط إلى جانب تمويل تم جمعه من أسواق رأس المال، وسداد المدفوعات، ومساهمات "البنك الدولي" الخاصة.

اجتمع أصحاب المصالح في "المؤسسة الدولية للتنمية" هذا الأسبوع للاتفاق على إعادة تمويل المؤسسة في عملية تتم كل 3 سنوات تقريباً لمواجهة تداعيات كوفيد-19، وتغير المناخ والفقر.

قال ديفيد مالباس رئيس مجموعة "البنك الدولي": "يعد الالتزام السخي لشركائنا اليوم خطوة حاسمة لدعم البلدان الفقيرة في جهودها للتعافي من أزمة كوفيد -19، ونحن ممتنون للثقة التي يوليها لنا شركاؤنا في المؤسسة الدولية للتنمية كمنصة مستقلة وفعالة لمواجهة تحديات التنمية، وتحسين حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم".

مجموعة العشرين تمدد تعليق ديون الدول الأكثر فقراً حتى نهاية العام

تقدِّم "المؤسسة الدولية للتنمية" تمويلاً إلى 74 دولة نصفها تقريباً في أفريقيا. وقد قدّمت المؤسسة منذ عام 1960 حوالي 458 مليار دولار إلى 114 دولة. وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية؛ زادت الالتزامات السنوية على المؤسسة بشكل كبير، وبلغ متوسطها حوالي 29 مليار دولار.