ناخبو تايوان ينقذون رئيسة الحكومة "تساي" الساعية لاتفاق تجارة مع أمريكا

نتائج الاستفتاء التايواني أنقذت الحكومة من الحرج
نتائج الاستفتاء التايواني أنقذت الحكومة من الحرج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت حكومة رئيسة الوزراء تساي إنغ وين على تأييد الناخبين في تايوان بشأن الاستفتاء على 4 قضايا نهاية الأسبوع، مما يمثل انتصاراً لـ"تساي" قبل انتخابات العام المقبل.

رفض أكثر من 50% إعادة فرض حظر على واردات لحم الخنزير، التي تحتوي على كميات ضئيلة من مادة "الراكتوبامين" المضافة للأعلاف، التي يستخدمها العديد من المنتجين الأمريكيين.

في حالة تصويت الأغلبية بـ "نعم"، كانت ستتعرض "تساي" لأزمة الامتثال لإرادة الشعب، وهذا قد يخلق توتراً مع أهم داعم سياسي وعسكري لتايوان، أو الاضطرار لابقاء الأبواب مفتوحة أمام لحم الخنزير الأمريكي، والمخاطرة برد فعل سياسي معارض قبل أقل من عام على الانتخابات الرئاسية.

يعد الحفاظ على دعم واشنطن أمراً مهماً في ظل تكثيف بكين حملتها للضغط على الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي، والتي يعتبرها "الحزب الشيوعي" الصيني منطقة انفصالية برغم عدم حكمها مطلقاً.

اقرأ أيضاً: خطة أمريكية تايوانية توفر بديلاً عن مبادرة الحزام والطريق الصينية

تدفع الولايات المتحدة "تايبيه" على مدار عقود لفتح سوقها أمام لحم الخنزير، الذي يحتوي على مادة "الراكتوبامين"، في حين ترى الولايات المتحدة أنَّ الحظر التايواني يمثل أكبر عائق أمام اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

كانت "تساي" ألغت الحظر العام الماضي، في محاولة لدفع الولايات المتحدة نحو بدء محادثات تجارية رسمية، مما أثار جدلًا حاداً في تايوان بشأن مخاوف من التأثيرات الضارة على مستهلكي تلك اللحوم. ودعت إدارة "تساي" الجمهور لعدم فرض حظر جديد، لأنَّ تلك الخطوة تصب في مصلحة تايوان، وسوف تعزز العلاقات التجارية الأمريكية.

وقالت "تساي" في خطاب بعد فرز معظم الأصوات مساء أمس: "يأمل الشعب التايواني في الخروج للعالم، وأن يكون له دور فعال في المجتمع الدولي". وتدعم نتيجة الاستفتاء تعهد تايوان بالانضمام إلى "اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ" (CPTPP)، وتنشيط التبادل التجاري مع الولايات المتحدة.

قام الناخبون أيضاً بالتصويت بعدم تشغيل تايوان محطة "لونغمين" النووية، التي كانت شبه مكتملة بعدما توقَّفت عام 2014 بسبب تزايد المشاعر المناهضة للأسلحة النووية، عقب كارثة "فوكوشيما" قبل 3 سنوات. كما صوّتوا بـ "لا" لنقل شركة الطاقة المملوكة للدولة "سي بي سي"، محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال المخطط لها بتكلفة ملياري دولار، من موقعها المقترح، بجانب شعاب مرجانية طحلبية عمرها 7000 عام على الساحل الشمالي لتايوان.

اقرأ أيضاً: تايوان تطلب الانضمام لاتفاقية الشراكة عبر "الهادئ" بعد الطلب الصيني

انتقد نشطاء بيئيون الضرر الذي سيحدثه المشروع للشعاب المرجانية، والنظام البيئي المتاخم للمحطة، في حين قالت الحكومة، إنَّ زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال أمر بالغ الأهمية لتقليل اعتماد الاقتصاد على الفحم مع التخلص التدريجي من الطاقة النووية.

كانت القضية الرابعة على ورقة الاقتراع بشأن ما إذا كان ينبغي إجراء استفتاءات بالتزامن مع الانتخابات الوطنية، بحيث تلتزم "لجنة الانتخابات المركزية" في حالة قبول الاقتراح بإجراء الاستفتاءات قبل أقل من ستة أشهر من موعد الاقتراع.

شارك نحو 8 ملايين شخص في الاستفتاء الذي عقد، أمس السبت، بما يعادل أقل من نصف المواطنين المؤهلين للتصويت البالغ عددهم 19.8 مليون مواطن. ولإقرار الاقتراحات الأربعة؛ كان يجب تصويت ما لا يقل عن 4.95 مليون شخص، على أن يختار أغلبهم التصويت بنعم وليس لا. ولذلك؛ لم تصل كل القضايا الأربع إلى الحد الأدنى المطلوب من الأصوات لتمرير المبادرات.