"تشاينا موبايل" تستهدف جمع 7.6 مليار دولار عبر إدراجها في بورصة شنغهاي

الشركة التي تديرها الدولة تم شطبها من بورصة نيويورك في وقت سابق من 2021
الشركة التي تديرها الدولة تم شطبها من بورصة نيويورك في وقت سابق من 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تهدف شركة "تشاينا موبايل" (China Mobile Ltd)، أكبر شركة اتصالات في الصين من حيث الإيرادات، إلى جمع 48.7 مليار يوان (7.64 مليار دولار) من إدراجها في شنغهاي، ليكون من بين أكبر عمليات طرح الأسهم في سوق الأوراق المالية المحلية خلال 10 سنوات.

طالع المزيد: "تشاينا موبايل" تستعد لطرح عام ضخم في شنغهاي بعد الحظر الأمريكي

الشركة التي تديرها الدولة، والتي تم شطبها من بورصة نيويورك في وقت سابق من 2021، بسبب حظر الاستثمار الذي أمر به الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، قالت إنها ستصدر 845.7 مليون سهم بسعر 57.58 يوان غداً الأربعاء، وفقاً لنشرة الإصدار التي قدمتها الشركة إلى بورصة شنغهاي مساء أمس الاثنين.

حصيلة الطرح العام الأولي التي تسعى الشركة إلى جمعها ستنافس قيمة ما جمعته "سيميكونداكتور مانيوفاكتشرينغ انترناشيونال" (Semiconductor Manufacturing International Corp) في شنغهاي خلال 2020، مما يجعلها من بين أفضل 10 إدراجات مسجلة في الصين، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

بافتراض تطبيق خيار التخصيص الزائد بالكامل، للأسهم الإضافية، ستجمع شركة "تشاينا موبايل" 56 مليار يوان (8.78 مليار دولار) من الطرح، وفقاً لنشرة الإصدار.

ثاني أكبر طرح في العالم

من شأن ذلك أن يجعله ثاني أكبر طرح عام في العالم العام الجاري، بعد الاكتتاب العام الأولي لشركة "ريفيان اوتوموتيف" ( Rivian Automotive Inc) المصنعة للشاحنات الكهربائية والذي بلغت قيمته 13.7 مليار دولار، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

جمعت الشركات المدرجة في البر الرئيسي للصين ما يقرب من 80 مليار دولار منذ بداية 2021، بزيادة حوالي 17% على أساس سنوي.

أوقفت بورصة نيويورك تداول أسهم "تشاينا موبايل" في يناير، إلى جانب الشركتين الرئيسيتين الأخريين المملوكتين للدولة بالصين، شركة "تشاينا تيليكوم" و"تشاينا يونيكوم هونغ كونغ".

اقرأ المزيد: هيئة الاتصالات الأمريكية تُبطل ترخيص "تشاينا تيليكوم" في الولايات المتحدة

جاء هذا التطور في أعقاب أمر بحظر الاستثمارات الأمريكية في الشركات الصينية التي اعتبرتها إدارة ترمب تمثل تهديداً للأمن القومي.

جرى إدراج "تشاينا تليكوم" بشنغهاي في أغسطس بعد أن جمعت أكثر من 7 مليارات دولار.

يتم تداول " تشاينا يونايتد نتورك كومنيكيشنز" (China United Network Communications Ltd) بالفعل في البورصة.

طالع أيضاً: بعد شطبها في نيويورك.. "تشاينا موبايل" تدرس طرح أسهمها محلياً

دعم الاكتتاب

قال شين مينغ، مدير "شانسون آند كو" (Chanson & Co)، وهو بنك استثماري مقره بكين، إن طرح الأسهم الخاص بـ" تشاينا موبايل" سيكون ناجحاً؛ حيث استعدت الحكومة الصينية له، ويتوافر رأس مال كافٍ في السوق المحلية لدعم الاكتتاب.

"تشاينا موبايل هي إحدى شركات الاتصالات المملوكة للدولة. إن أرباحها أفضل من الشركتين الأخريين"، حسبما قال شين.

"في عصر الجيل الخامس، تتمتع شركة "تشاينا موبايل" بتأثير ومنافسة أكبر.

وفقاً لتقليد سوق الأوراق المالية في الصين، سيرحب المستثمرون المؤسسيون (المؤسسات) والأفراد بشكل إيجابي بطرح شركة تشاينا موبايل.

تظهر النشرة أن طرح تشاينا موبايل لأسهم محلية مقابل الرنمينبي، سيكون مضاعف سعره إلى الأرباح 12.02 مرة، بناء على صافي دخلها لعام 2020 البالغ 4.79 يوان لكل سهم محسوباً وفقاً لإجمالي رأس مالها الموسع بواسطة الطرح.

تغيرت أسهم الشركة المدرجة في هونغ كونغ قليلا في التعاملات في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة توقف طرح الشركات الصينية بأسواقها لحماية المستثمرين

توسعة الجيل الخامس

قالت شركة "تشاينا موبايل" إن عائدات الإدراج في المركز المالي الصيني، سيتم استخدامها لتمويل توسعة شبكة الجيل الخامس والبنية التحتية السحابية ومشاريع الحياة الذكية وتطوير التكنولوجيا التي ستكلف الشركة 157 مليار يوان إجمالاً.

تتولى "تشاينا انترناشونال كابيتال" و"سيتيك سيكيوريتيز" تنفيذ عملية الطرح العام الأولي لأسهم "تشاينا موبايل".

كما تشارك في تغطية الاكتتاب بشكل أساسي "هواتاي يونايتد سيكوريتيز" و"بي أو سي إنترناشيونال (تشاينا)" و"تشاينا ميرشانتس سيكيوريتيز".