بعد عقدين من صدور اليورو.. مليارات العملات القديمة مازالت مخزنة في أوروبا

عملة اليورو طرحت لأول مرة في يناير 2002
عملة اليورو طرحت لأول مرة في يناير 2002 Akos Stiller/Bloomberg
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد عقدين من سك العملة الأوروبية الموحدة للمرة الأولى وتوزيعها على الأسر في أوروبا، مازالت توجد المليارات من النقود بالعملات الوطنية التي هجرت.

تبلغ القيمة الإجمالية لهذه العملات التي مازال يمكن استبدالها من بنوك القارة المركزية ما يعادل نحو 8.5 مليار يورو (9.6 مليار دولار)، وفق حسابات أجرتها "بلومبرغ".

كمية النقود التي سيجري استبدالها فعلاً بالعملة الموحدة غير واضحة – وكذلك أسباب عدم استبدالها حتى الآن.

تتراوح التفسيرات المحتملة لبقاء تلك النقود من المدخرات المنسية المكدسة تحت الأريكات إلى التذكارات التي يحتفظ بها من عهود أخرى.

معروف أن الغالبية الواسعة من هذه العملات توجد في ألمانيا، حيث مازالت شعبية النقود السائلة قائمة، كما يقول البنك المركزي الألماني "بوندس-بنك" إنه سيستمر في استبدال المارك الألماني لأجل غير مسمى.

طالع أيضاً: اليورو يواجه شتاءً مظلماً وسط مخاوف متداولي عقود الخيارات

ليست الدول الأخرى صبورة مثل ألمانيا، فقد توقفت فرنسا وإسبانيا وإيطاليا جميعاً عن تبديل النقود القديمة. كما توقفت البرتغال عن استبدال عملة الإسكودو المعدنية، وسوف توقف إمكانية استبدال العملة الورقية في فبراير القادم.

طرحت عملة اليورو لأول مرة في أول يناير 2002 – أي بعد ثلاث سنوات من ظهور فكرة العملة المشتركة. استخدمت في البداية في 12 دولة من الدول الأعضاء حالياً في منطقة اليورو، مع تبنيها من قبل قبرص وإستونيا ودول أخرى بعد ذلك التاريخ بعدة سنوات.

يدفع البنك المركزي الأوروبي حالياً بخطط لابتكار أوراق بنكنوت جديدة، وينتظر أن يعاد تصميم هذه الأوراق في عام 2024، وقد يقوم البنك أيضاً بإطلاق اليورو الرقمي خلال العقد الحالي.