بعد تعيين محافظة جديدة.. رئيس المكسيك يطالب البنك المركزي بتعزيز النمو

أندريس مانويل لوبيز أوبرادور رئيس المكسيك يتحدث خلال مؤتمر صحفي في القصر الوطني في مكسيكو سيتي بالمكسيك يوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
أندريس مانويل لوبيز أوبرادور رئيس المكسيك يتحدث خلال مؤتمر صحفي في القصر الوطني في مكسيكو سيتي بالمكسيك يوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعرب رئيس المكسيك عن رغبته في أن يساعد البنك المركزي في تعزيز نمو البلاد، وذلك أثناء إعلانه عن اختياره المحافظة الجديدة لقيادة البنك المركزي، في حين يتعثر انتعاش الاقتصاد وسط تشديد السياسة النقدية.

قال أندريس مانويل لوبيز أوبرادور المعروف بـ "AMLO" في المؤتمر الصحفي اليومي الذي انعقد الخميس: "يمكن السيطرة على التضخم، ولكن إذا لم يكن هناك نمو، فلن نحرز أي تقدّم".

مخاوف بشأن استقلالية المركزي

خسر البيزو المكسيكي جميع مكاسبه اليوم تقريباً بعد تصريح الرئيس لينخفض إلى 20.57 للدولار قبل أن يعاود الارتفاع مرة أخرى.

أثار ترشيح لوبيز أوبرادور لمديرة الإنفاق في فريق الرئيس غير المعروفة فيكتوريا رودريغيز سيغا لقيادة البنك المركزي تساؤلات حول ما إذا كان سيحاول تقويض استقلالية البنك. لكنَّ تصريحاته يوم الخميس جاءت بعد تعهد رودريغيز سيغا خلال المؤتمر بالتزامها بتفويض البنك المركزي لاستهداف التضخم.

أكد الرئيس المكسيكي على استقلالية البنك المركزي بمطالبته باتخاذ قرار بشأن السياسة النقدية وقوله إنَّنا "نحترم قراراته دائماً".

قال جوليو رويز، الخبير الاقتصادي في "ايتاو بي بي ايه" في مكسيكو سيتي، إنَّ أي تحرك لاستهداف النمو بشكل صريح قد يؤثر في مواجهة التضخم، لكنَّ التزام لوبيز ورودريغيز باستقلالية البنك "مطمئنة إلى حدٍّ ما، خاصة أنَّ الرئيس منذ بداية إدارته لم يحاول العبث باستقلالية البنك المركزي بشكل مباشر".

كان البنك المركزي المكسيكي سرَّع وتيرة التشديد النقدي بشكل غير متوقَّع في وقت سابق من هذا الشهر بعدما رفع الفائدة 50 نقطة أساس للحد من ارتفاع التضخم.