%14 عائدات صندوق التقاعد السعودي الاستثمارية في 2021

"حصانة" تشرف على أصول بقيمة 250 مليار دولار
"حصانة" تشرف على أصول بقيمة 250 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "حصانة" الاستثمارية، الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، إنها حققت عائدات تزيد على 14% العام الماضي، بفضل صعود الأسواق حول العالم لآفاق جديدة.

يمثل هذا الإفصاح أول إشارة من "حصانة"، التي تشرف على أصول صندوق التقاعد السعودي البالغة 250 مليار دولار، حول العائدات التي تولدها.

الشركة أوضحت في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن المكاسب الاستثمارية تجاوزت 12% خلال السنوات الثلاث الماضية، و9% للسنوات الخمس الماضية.

طالع أيضاً: "أرامكو" تؤجر شبكة أنابيب الغاز لـ "بلاك روك" و"حصانة"بـ 58 مليار ريال

الرئيس التنفيذي، سعد الفضلي، قال إن العائدات ترجع إلى المخصصات طويلة الأجل في المحفظة وأداء السوق.

ارتفعت الأسواق العالمية خلال العام الماضي برغم المخاوف من فيروس كورونا والتغيرات في السياسة النقدية.

صعد مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 27% العام الماضي، أيضاً حققت العملات المشفرة والسلع عوائد كبيرة خلال فترة الـ 12 شهراً التي انتعش فيها الاقتصاد العالمي من الركود.

اقرأ أيضاً: مؤشر الأسهم السعودية يرتفع لأعلى مستوى في أكثر من 6 سنوات

قالت شركة الاستشارات والبيانات "غلوبال إس دبليو إف" (Global SWF)، في تقرير، إن أصول صناديق التقاعد العامة على مستوى العالم تجاوزت 20 تريليون دولار في نهاية العام الماضي، بسبب ارتفاع عائدات سوق الأسهم وزيادة المساهمات من العمال.

في يونيو، قال الفضلي في مقابلة إن اندماج "حصانة" مع هيئة معاشات تقاعدية سعودية أخرى - المؤسسة العامة للتقاعد - من شأنه خفض التكاليف والمساعدة على زيادة عائدات الاستثمار، ولم يكشف الصندوق في السابق الكثير عن استثماراته، لكنه أعلن أنه سيشارك في قيادة تحالف مع "بلاك روك ريال أسيتس" في توقيع صفقة تأجير وإعادة تأجير بقيمة 15.5 مليار دولار مع "أرامكو السعودية" تتعلق بشبكتها لأنابيب الغاز.