"تي بي جي" و"ريديت" يتصدران 500 اكتتاب في أمريكا خلال 2022

شعار "ريديت" على هاتف ذكي في نيويورك، الولايات المتحدة
شعار "ريديت" على هاتف ذكي في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتصدر "تي بي جي بارتنرز" TPG Partners LLC و"ريديت" Reddit Inc و"فيا ترابسبورتيشن" Via Transportation Inc قائمة مزدحمة من الاكتتابات العامة الأولية التي سيتم طرحها في العام 2022 عقب الانتهاء من عام قياسي من الإصدارات التي لم تحقق العوائد المأمولة.

قرأ أيضاً: بعد أن أشعلت هوس أسهم "الميم".. "ريديت" تتقدم بطلب للاكتتاب العام الأولي

أعلنت "تي بي جي" للملكية الخاصة يوم الثلاثاء عن نشرة الاكتتاب الذي يحتمل أن يجمع ما يزيد قليلاً عن مليار دولار، لتتصدر أولى اكتتابات الشركات الأمريكية الرئيسية هذا العام، والتي تصل إلى نحو 500 اكتتاب أولي تم إيداع نشرة الاكتتاب الخاصة بها لدى الجهات التنظيمية.

تطرح تلك الشركات أسهمها للاكتتاب العام في سوق شهد زخماً كبيراً العام الماضي، رغم أن العوائد لم تناسب ذلك الزخم.

طالع المزيد: شركات في أمريكا وأوروبا تتراجع عن الطرح العام بسبب الأسواق المتقلبة

قال إريك غوردون الأستاذ في "جامعة ميتشيغان" في مقابلة: "يصعب تجاوز ما شهدناه في عام مثل 2021؛ فقد كانت عوائد الاكتتابات الأولية مخيبة لآمال الكثير من المستثمرين الذين يبحثون الآن عن أفضل الشركات التي تم طرحها للاكتتاب العام بالفعل، ما سيؤثر على الشركات الأقل جودة التي سيتم طرحها للاكتتابات العام في 2022".

خفض أسعار الطرح

قال سوميت موخيرجي المدير الإداري لـ "بنك أوف أمريكا" لبلومبرغ في ديسمبر، إنه من المرجح أن يطالب المستثمرون بخفض أسعار الطرح بعد أداء الاكتتابات العام الماضي. وأضاف سوميت: "ستكون الشركات أكثر انضباطاً بشأن التقييمات التي ستكون على استعداد لقبولها".

اكتتابات "تي بي جي" ومنصة الوسائط الاجتماعية "ريديت" كانت ضمن 265 اكتتاباً أولياً محتملاً في الولايات المتحدة قد تم الإعلان عنه بالربع الرابع فقط. لكن لم يتم طرح نصف تلك الصفقات في السوق بعد.

إجمالاً، هناك 448 اكتتاباً أولياً في الولايات المتحدة قد تم الإفصاح بشأنها رسمياً والانتهاء من تسجيلها استعداداً لإدراج كان يحتمل أن يتم خلال العام الماضي. ويستثني هذا الإحصاء الإفصاحات السرية لاكتتابات مثل "فيا" للنقل التشاركي و"كوهيسيتي" لبرامج البيانات، حيث تعلن بعض الشركات أحياناً عن تقدمها بطلبات للاكتتاب العام دون الكشف عن نشرة الاكتتاب على الفور، بينما يمكن أن تتسرب الأخبار إلى الصحافة.

اقرأ أيضاً: بورصة نيويورك تتوقع إقبال الشركات الصينية على الإدراج بعد حل أزمة التدقيق

زخم الشيكات على بياض

تستحوذ شركات الشيكات على بياض على ما يزيد بقليل عن نصف قائمة الصفقات المرتقبة، حيث عادت للظهور مرة أخرى خلال الربع الرابع الذي شهد تسعير هذه الشركات لما لا يقل عن 50 طرحاً عاماً أولياً في الولايات المتحدة شهرياً بما يزيد عن ضعف المتوسط ​​الشهري البالغ 22 اكتتاباً خلال الفترة بين أبريل وسبتمبر من العام الماضي.

يعزز الإقبال على هذه الشركات من استمرار زخم سوق الاكتتابات الأولية ليصبح أكبر مما كان عليه قبل الوباء عندما كان ظهور ذلك النوع من الشركات أمراً نادراً.

من المرجح الإعلان عن مزيد من خطط الاكتتابات الأولية خلال الأسابيع المقبلة. فهناك نحو 1000 شركة خاصة تبلغ قيمة كل واحدة منها مليار دولار على الأقل، حسبما ذكرت "سي بي انسايتس" تسعى للطرح وتتضمن إدراجات ضخمة مثل "سبيس إكسبلوريشن تيكنولوجيز" المملوكة لإيلون ماسك و"ستريب" للمدفوعات الرقمية و"إيبيك" للألعاب الإلكترونية.

تأتي تلك الطروحات عقب عام قياسي من الاكتتابات، على الرغم من ضعف عوائد أسهم الشركات التي تم إدراجها والتي أغلقت في المتوسط يوم الاثنين على انخفاض بنسبة ​​-2.2% أقل من أسعار طرحها على الرغم من ارتفاع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 27% في عام 2021.