"الفاو" لا ترى مجالاً للتفاؤل باستقرار سوق الغذاء في 2022

أسعار السلع الغذائية في شهر ديسمبر شهدت انخفاضاً طفيفاً عن السابق بسبب تراجع الزيوت النباتية والسكر
أسعار السلع الغذائية في شهر ديسمبر شهدت انخفاضاً طفيفاً عن السابق بسبب تراجع الزيوت النباتية والسكر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أشارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إلى وجود عوامل وتحدّيات عدّة "لا تترك مجالاً للتفاؤل بشأن عودة الأسواق إلى حالة أكثر استقراراً حتى في عام 2022".

ارتفع متوسط مؤشر "الفاو" لأسعار الغذاء لعام 2021 بنسبة 28.1% عن العام السابق، ليصل إلى 125.7 نقطة، بحسب بيان صادر اليوم الخميس.

عبد الرضا عباسيان، كبير الخبراء الاقتصاديين في المنظمة، علّق قائلاً: "برغم أنَّه يُتوقَّع في العادة أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى زيادة الإنتاج؛ فإنَّ ارتفاع كلفة المدخلات، واستمرار جائحة كورونا، وتقلّب الظروف المناخية أكثر من أي وقت مضى، كلّها مسائل لا تترك مجالاً للتفاؤل بشأن عودة الأسواق إلى حالة أكثر استقراراً حتى في عام 2022".

المؤشرات الفرعية

بالنسبة لشهر ديسمبر تحديداً؛ أشارت "الفاو" إلى أنَّ الأسعار العالمية للغذاء، على أساس شهري، انخفضت بنسبة 0.9% عن نوفمبر، مع تراجع الأسعار الدولية للزيوت النباتية والسكر بشكلٍ ملحوظ عن مستوياتها العليا. إذ بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 133.7 نقطة في ديسمبر.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: انتظروا مزيداً من ارتفاع أسعار الغذاء.. والفقراء الأكثر تضرراً

لكنَّ المؤشر، على أساس سنوي، ما يزال أعلى بنسبة 23.1% عن مستواه المسجل في ديسمبر 2020.

يرصد المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولاً. وكان المؤشر الفرعي للألبان الوحيد الذي سجّل ارتفاعاً شهرياً في ديسمبر. في حين تراجع مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 0.6%، إذ عوّض هبوط عروض أسعار صادرات القمح في خضم تحسّن الإمدادات بعد الحصاد في نصف الكرة الجنوبي بشكلٍ كبير عن ارتفاع أسعار الذرة المدعوم بالطلب القوي، والمخاوف بشأن استمرار موجة الجفاف في البرازيل.

اختلاف أسعار السلع الغذائية بين عامي 2020 و2021 بحسب مؤشر "الفاو":

  • الحبوب ارتفعت 27.2% (القمح ارتفع 44.1%، والذرة 31.3%، في حين انخفض الأرز 4%)
  • الزيوت النباتية ارتفعت 65.8% لتبلغ أعلى مستوى على الإطلاق.
  • السكر ارتفع 29.8%، وهو أعلى مستوى منذ 2016.
  • اللحوم ارتفعت 12.7%.
  • الألبان ارتفعت 16.9%.