الملياردير أورتيغا يشتري برج "رويال بنك بلازا" في تورونتو بـ961 مليون دولار

برج "رويال بنك بلازا" في الحي المالي في تورنتو. كندا. تعتبر ناطحة السحاب "رويال بنك بلازا" واحدة من أشهر المباني المكتبية في كندا، وقد شيدت على شكل برجين مثلثيّ الشكل يضمّان 14 ألف نافذة مكسوة بالذهب عيار 24 قيراط، جاذبة أنظار زوار المدينة بفضل موقعها في "باي ستريت"، الرديف الكندي لـ"وول ستريت".
برج "رويال بنك بلازا" في الحي المالي في تورنتو. كندا. تعتبر ناطحة السحاب "رويال بنك بلازا" واحدة من أشهر المباني المكتبية في كندا، وقد شيدت على شكل برجين مثلثيّ الشكل يضمّان 14 ألف نافذة مكسوة بالذهب عيار 24 قيراط، جاذبة أنظار زوار المدينة بفضل موقعها في "باي ستريت"، الرديف الكندي لـ"وول ستريت". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرم الملياردير، أمانسيو أورتيغا، الذي يقف خلف سلسلة متاجر الأزياء "زارا" اتفاقاً لشراء ناطحة السحاب "رويال بنك بلازا" من صندوقيّ تقاعد كنديين مقابل نحو 1.2 مليار دولار كندي (961 مليون دولار أميركي).

يعدّ بيع البرج الأيقوني المكسو بالذهب في قلب عاصمة كندا التجارية أكبر صفقة شراء مبنى مكتبي في العالم منذ بداية تفشي وباء كورونا. ستبيع ناطحة السحاب شركة "أوكسفورد بروبرتيز"، الذراع العقاري لصندوق أونتاريو التقاعدي لعمال البلديات والمجلس الاستثماري لخطة المعاشات التقاعدية الكندية.

وأكد ممثل عن مكتب عائلة أورتيغا الصفقة لبلومبرغ نيوز. وكان الصندوقان قد عرضا البرج للبيع في العام الماضي مقابل مليار دولار كندي على الأقل، بحسب شخص مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب خصوصية المسألة.

اقرأ أيضاً: انحسار "كورونا" يقفز بمبيعات العقارات في كندا 8.6%

تحظى عملية البيع بمتابعة حثيثة في عالم العقارات التجارية، حيث تقدم مؤشرات حول قيمة العقارات المكتبية منذ انتشار العمل عن بعد إثر تفشي وباء كورونا، ما طرح تساؤلات حول المساحة التي تحتاجها الشركات. وتأتي صفقة أورتيغا في ظلّ مؤشرات أولية إلى بدء تعافي سوق الإيجارات، حيث تراجعت نسبة الشغور الإجمالية في المساحات المكتبية في تورونتو للربع الثاني على التوالي في نهاية العام الماضي.

ثقة وسط الوباء

تعتبر ناطحة السحاب "رويال بنك بلازا" واحدة من أشهر المباني المكتبية في كندا، وقد شيدت على شكل برجين مثلثيّ الشكل يضمّان 14 ألف نافذة مكسوة بالذهب عيار 24 قيراط، جاذبة أنظار زوار المدينة بفضل موقعها في "باي ستريت"، الرديف الكندي لـ"وول ستريت". كما أن المبنى هو مقرّ "رويال بنك أوف كندا"، المصرف الأكبر في البلاد من حيث القيمة السوقية، الذي كان قد انتقل إلى المبنى بعد فترة قصيرة من إنشاء البرج الأول عام 1976.

بالنسبة لأورتيغا، المصنف رقم 17 على قائمة أثرى الأشخاص في العالم، تشير الصفقة إلى أن الوباء لم يزعزع ثقته بالعقارات التجارية. فقبل تفشي كورونا، اشترى أورتيغا العديد من العقارات المتنوعة في أميركا الشمالية، منها فندق في شيكاغو ومبنيين مكتبيين في سياتل مؤجرين لشركة "أمازون".

تقدر قيمة ثروة أورتيغا الصافية بحوالي 66.7 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، معظمها من حصته المسيطرة في شركة "إنديتكس" (Inditex) المالكة لـ"زارا".