تركيا تُحذِّر من قطع الكهرباء عن المصانع بعد تعليق إيران لتدفقات الغاز

مصفاة مكثفات الغاز في بندر عباس بإيران
مصفاة مكثفات الغاز في بندر عباس بإيران المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّرت تركيا من اضطرارها إلى قطع إمدادات الطاقة عن المصانع، بعدما علّقت إيران المجاورة تدفّق الغاز الطبيعي لمدة عشرة أيام.

قالت مشغلة خطوط الأنابيب الحكومية "بوتاس"(Botas) إنها ستحدّ من بيع الغاز للمواقع الصناعية ومحطات الطاقة ذات الاستهلاك الكثيف، دون تحديد حجم الكميات المُخفَّضة. وحذَّرت وزارة الطاقة من أن الشركات ستُعاني من انقطاع التيار الكهربائي نتيجة لذلك.

النفط العراقي يستأنف التدفق إلى تركيا بعد إصلاح خط الأنابيب

يُمثّل هذا الاضطراب ضربة أخرى لتركيا التي شهدت تصاعداً في تكاليف استيراد الطاقة في الأشهر الأخيرة نتيجة لارتفاع أسعار الجملة وانخفاض الليرة. واضطرت الحكومة والبنك المركزي إلى إقراض أو بيع مليارات الدولارات إلى "بوتاس" لتغطية مشترياتها.

الصين تتأهب لإعادة بيع شحنات الغاز الطبيعي المسال

أرجعت إيران توقف الإمدادات اعتباراً من يوم الخميس إلى أعطال فنية. وتعتمد تركيا على الجمهورية الإسلامية في حوالي 10% من وارداتها من الغاز خلال أشهر الشتاء.

كما يأتي الاضطراب في الوقت الذي يؤدي فيه الطقس الأبْرَد من المعتاد إلى زيادة استهلاك الغاز في المنازل التركية، وفقاً لـ"بوتاس".

دعم شركة الغاز الحكومية يرفع مبيعات تركيا من الدولار إلى مستوى قياسي

استبعدت السلطات التركية تأثر المنازل بانقطاع التيار الكهربائي وإمدادات الغاز المحدودة. تستورد تركيا الغاز الطبيعي المسال لتنويع الإمدادات وتحسين هيكل التكاليف عندما تقل الأسعار الفورية عن العقود التي أبرمتها بوتاس مع المُصدِّرين في أذربيجان وروسيا وإيران منذ عقود.