الرئيس التنفيذي لـ"شواب": الوساطة المالية بالمستقبل ستكون أشبه بـ"أوبر"

والتر "والت" بيتينغر، الرئيس التنفيذي لشركة "تشارلز شواب"
والتر "والت" بيتينغر، الرئيس التنفيذي لشركة "تشارلز شواب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحتاج الشركات المالية إلى الاستلهام بشكل أكبر من وادي السيليكون، وفقاً لما ذكره الرئيس التنفيذي لشركة "تشارلز شواب" (Charles Schwab)، والت بيتينغر.

حيث قال بيتينغر في مقابلة موسّعة أُجريت معه بعد أن أعلنت "شواب" عن نتائج الربع الأخير هذا الأسبوع، أن المستهلكين يريدون من البنوك وشركات السمسرة تقديم التكنولوجيا بنفس المستوى من التخصيص الذي يحصلون عليه من تطبيقات النقل وتوصيل الطعام.

وأضاف بيتينغر: "تتشكل توقعات العملاء حول تجربتهم في شركة الخدمات المالية من خلال خبراتهم في "أوبر"، أو "دورداش"، أو "أمازون".

كيف يرى الاستراتيجيون الأسواق في ظل ارتفاع عائدات سندات الخزينة؟

أما "شواب"، وهي شركة عمرها 50 عاماً ولديها أكثر من 8 تريليونات دولار من أصول العملاء، فقد غيّرت وجه صناعة السمسرة من خلال إلغاء العمولات والإعلان عن استحواذ بقيمة 26 مليار دولار على منافستها "تي دي أمريتريد" (TD Ameritrade) قبل أشهر فقط من انتشار الجائحة التي عزّزت من تداول المستثمرين الأفراد.

"بلومبرغ": 50 سهماً يجب متابعتها خلال 2022

ناقش بيتينغر، 61 عاماً، صعوبات دمج شركتين كبيرتين معاً خلال عصر العمل عن بُعد، ونقل شركة "شواب" من سان فرانسيسكو إلى ويستليك، تكساس، وما الذي ستحتاجه الشركة لتقديم تداول مباشر للعملات المشفرة، من بين جملة موضوعات أخرى.

وقد جرى تحرير المقابلة وتكثيفها كما يلي:

ما هي أكبر التغييرات التي ستطرأ على صناعتكم في عام 2022؟

نحن نتعامل فقط مع الاتجاهات العامة التي ربما أسهمت الجائحة في تسارعها، حيث إن استعداد العملاء للانخراط بطرق متعددة، بدلاً من مجرد الحضور الشخصي، هو أمر دفعته الجائحة نحو الأمام. وتتشكّل توقعات العملاء من خلال تجاربهم خارج الخدمات المالية، فهم يقارنون شركات الخدمات المالية بشركات "أمازون" أو "أوبر"، ويبحثون عن تلك الأنواع من الخبرات.

ما هي البصمة الدائمة التي قد تتركها الجائحة في أعمال الاستشارات المالية؟

غالباً ما تُبنى الثقة بشكل أفضل مع منظمة أو شخص عبر التفاعلات الحية؛ ولكن بمجرد بناء هذه الثقة، يصبح العملاء أكثر اهتماماً وانفتاحاً على القيام بذلك بطريقة افتراضية. وفي الواقع، فقد حققنا نمواً سريعاً للغاية، حيث أضفنا أكثر من 3 ملايين أسرة جديدة في العام الماضي وحده. ونحن في وضع يسمح لنا بتوظيف الأشخاص، إلا أن العملاء منفتحون على المشاركة والتفاعل بطرق مختلفة عما كانوا عليه في الماضي.

تنحسر مستويات التداول القياسية التي تحقّقت في يناير 2021. ماذا سيأتي بعد ذلك؟

لا مفرّ من أننا نمر بفترات تشهد طفرات في التداول ومن ثم نصل إلى وضع طبيعي جديد، وهذا الوضع الطبيعي الجديد يميل إلى أن يكون أعلى مما كان عليه من قبل. وهو حقاً ما وصلنا إليه اليوم - في نطاق من المحتمل أن يكون طبيعياً لسوق لا يتقدّم إلى مستويات قياسية على أساس ثابت أو سوق هبوطية بشكل دراماتيكي.

8 رسوم بيانية تعطينا فكرة عمّا ينتظر الأسواق في 2022

ومن المهم أن نأخذ بعين الاعتبار أن هذه الأحجام هي مضاعفات ما كانت عليه عندما استحوذنا على "تي دي أمريتريد"، حيث نتعامل مع ضعفي ما اعتقدنا أننا سنكون عليه خلال خمس سنوات بعد الاستحواذ.

ما هي تحديات دمج "تي دي أمريتريد" في "شواب"؟

نحن نقوم بأكبر تكامل في تاريخ صناعة خدمات الاستثمار في منتصف الجائحة؛ وهذا يجعل التواصل أكثر صعوبة، كما يجعل بناء العلاقات أكثر صعوبة بكثير. كما نسير على المسار الصحيح لتوقيتنا، والذي جرت جدولته بشكل أساسي في النصف الثاني من عام 2023.

فضلاً عن ذلك، لدى "تي دي أمريتريد" بعض المنصات ذات المستوى العالمي. فعلى سبيل المثال، "ثينك أور سويم" (Thinkorswim) هي منصة تداول رائعة، ولكن الاختلاف هو حجم إتاحة هذه المنصة لشركة "شواب"، مع أكثر من 33 مليون عميل.

يجتذب السماسرة الصغار المستثمرين الشباب، كيف ستنافس "شواب" ضمن هذه المعطيات؟

يأتي إلينا عميلنا المتوسط ​​من فئة الشباب هذه بمبلغ 25 الف دولار أمريكي للاستثمار، وبالتالي فنحن نجذب نوعاً مختلفاً من المستثمرين، ممن يملكون مبلغاً كبيراً من المال لأشخاص في هذا العمر.

لقد قمتم بنقل مقركم الرئيسي إلى تكساس. هل أثرت الجائحة على الخطط العقارية؟

في هذا اليوم وهذا العصر، لست متأكداً بنسبة 100٪ مما يعنيه تعريف المقر الرئيسي. فالغالبية العظمى من موظفينا يعملون من المنزل. وعملياً أي موظف يريد العمل عن بعد سيكون قادراً على القيام بذلك ما لم يكن المنصب يمنع ذلك تماماً.

مستثمرون يتخلون عن الدولار لصالح الذهب وأسهم الأسواق الناشئة

بالنسبة إلى شركة تنمو بسرعة مثل شركتنا، فمن المحتمل أننا لن نقلص بصمتنا ولن نضطر أيضاً إلى إضافة الكثير على الرغم من التوظيف الكبير لدينا.

هل ستدخل "شواب" في مجال العملات المشفرة؟

من الصعب تجاهل العملات المشفرة، أليس كذلك؟ إنها مهمة إلى حد ما اليوم؛ ولدينا الكثير من الطرق التي يمكن للعملاء اليوم من خلالها الاستثمار في العملات المشفرة. لكن ما لا نقدمه هو التداول المباشر، إلا أننا نرحب بهذه الفرصة في حال سنحت لنا من وجهة نظر تنظيمية. كما أن هناك فراغاً هائلاً في تلك المساحة اليوم لشركة مثل "شواب"، ولا سيما وأن تكاليف المعاملات في تداول العملات المشفرة مرتفعة بشكل استثنائي، وفروق الأسعار مرتفعة بشكل استثنائي.

أصبح الاستثمار المخصص أكثر شيوعاً. لماذا؟

دون أدنى شك في ذهني، فإن الخطوة التالية التي ننتقل إليها هي إضفاء الطابع الشخصي على كل مستثمر. وسيكون الموزعون الذين تربطهم علاقات وثيقة مع العملاء النهائيين في وضع أقوى بكثير. وبدلاً من أن نكون متاحين فقط للأشخاص الذين لديهم ملايين الدولارات، يحتاج الموزعون الذين حجمهم مثل حجم "شواب" إلى الوصول إلى مستوى أصول أكثر تواضعاً.