ما عسى أن يفعل موطن غاز بلا غاز؟ الهولنديون لديهم إجابة

بخار ينبعث من مدخنة محطة تابعة لشركة "نيديرلادي غاسيوني"
بخار ينبعث من مدخنة محطة تابعة لشركة "نيديرلادي غاسيوني" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جعلت هولندا من الهيدروجين سترة نجاة لخطوط أنابيب تكاد تصبح أصولاً عالقة.

ستوقف البلاد غالبية إنتاج الغاز الطبيعي هذا العام وهو ما يدفع شركة "نيدرلاندسي خاسيوني" (Nederlandse Gasunie) للبحث عن استخدام بديل لأنابيب طولها 15 ألف كيلومتر. تعمل الشركة التي تملكها الدولة على دراسة قطاعات من شبكتها الواسعة القابلة للتكيف مع نقل وإنتاج وتخزين الهيدروجين على مدى العقد المقبل، فيما يسعى الاتحاد الأوروبي لجعل اقتصاده أخضراً.

أكبر منتج للنفط في النرويج يخطط لاستثمار مليارات الدولارات في الهيدروجين

اتخذت هولندا، التي كانت موطناً ذات مرة لأكبر حقول الغاز في قارة أوروبا، قراراً بإغلاق الإنتاج في منطقة غرونينغن، عقب عقود من الاستكشاف والضخ، نَجَمَ عنها حدوث زلازل. كما سيتقلص الطلب فيما وعدت الحكومة بالحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار النصف تقريباً في غضون عقد. يترك ذلك لدى شركة "خاسيوني" نحو 15 ألف كيلومتر من الأنابيب لتشغلها بمادة بديلة أو لتتركها خاملة أو تفككها.

قال رئيسها التنفيذي، هان فينيما في مقابلة: "ستحتاج هولندا الهيدروجين... سيتوجب عليها الانتقال بعيداً عن الغاز الطبيعي، ليس هناك سبيل آخر".

قطاع ضئيل

فيما يلبي الوقود الأحفوري 80% من حاجات البلاد من الطاقة، فإن قطاعه المحلي ضئيل اقتصادياً. هبطت إيرادات الحكومة من الغاز الطبيعي إلى 140 مليون يورو (160 مليون دولار) في 2020 ، مقارنة مع 10.7 مليار يورو قبل عقد، وفقاً لإحصاءات وطنية.

كما تفقد البلاد جزءاً كبيراً من شركة "رويال دتش شل" (Royal Dutch Shell)، التي تعمل على الانتقال إلى لندن بعدما أمرتها محكمة بإلاسراع في تقليص الانبعاثات، وأعلن أكبر صندوق تقاعد أنه بصدد بيع حيازاته في شركات إنتاج الوقود الأحفوري.

الملياردير فورست يضع أستراليا على طريق المنافسة في إنتاج الهيدروجين الأخضر

كما أصبح التلوث أكثر كلفة، حيث سجل عقد الكربون القياسي في أوروبا مستويات قياسية. تشير التوقعات لارتفاعات أخرى خلال فصل الشتاء، فيما تواجه القارة صعوبات بسبب أزمة نقص الطاقة، ما دفع أسعار الغاز لأعلى مستوياتها تاريخياً.

باتت مصادر الطاقة البديلة على غرار الهيدروجين ذات جاذبية وتنافسية أكبر. سيصبح الهيدروجين الأخضر المنتج عبر استخدام الطاقة المتجددة في 2050، أقل تكلفة من الغاز في 16 دولة على أقل تقدير، من بينها ثلاث أوروبية، حسب بلومبرغ إن إي أف.

الهيدروجين النظيف

قال كاترينوس جيبما، الأستاذ المتقاعد المتخصص في مجال الطاقة والاستدامة بجامعة خرونينغن: "تعد تلك فرصة للبلاد لاستعادة المكانة التي كانت عليها دائماً في أسواق الغاز الطبيعي... كانت لنا الصدارة في مجال نقل الغاز فيما مضى".

أعلنت المفوضية الأوروبية أن الهيدروجين النظيف قد يلبي ربع احتياجات العالم من الطاقة بحلول 2050، بينما تبلغ المبيعات السنوية 630 مليار يورو (714 مليار دولار). ترغب أوروبا ببناء 40 غيغاواط من سعة الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، أي نحو ضعف قدرة سد الممرات الثلاثة في الصين، الذي يعتبر أكبر محطة طاقة بالعالم.

مسؤول: 85% من كهرباء أبوظبي من مصادر نظيفة بحلول 2025

يعتبر الهيدروجين ذو اللون الأخضر الخالي من الانبعاثات أو الأزرق منخفض الانبعاثات العلاج الأساسي للقارة من أجل قطاعات كالصناعات الثقيلة والنقل، التي تمتلك بدائل محدودة للوقود الأحفوري، ولا يمكنها الاعتماد فقط على الكهرباء. تعتبر هولندا نفسها متعهد نقل.

تعتبر هذه الرؤية طويلة الأجل، إذ لا يُتوقع أن يكون الهيدروجين الأخضر منافساً من حيث التكلفة قبل 2030. يعتبر الإنتاج حالياً أعلى كلفة بأربع مرات من تكلفة الغاز الطبيعي في غالبية البلدان، وفقاً لبلومبرغ إن إي أف. لذا قد تبقى الأقسام المعاد تشكيلها في خط الأنابيب خاملة لسنوات في انتظار توازي العوامل الاقتصادية.

البيضة والدجاجة

قالت هيلمي بوتر، مديرة تطوير الأعمال في "خاسيوني"، التي وصلت عائداتها إلى 1.4 مليار يورو خلال السنة الماضية: "نرغب في تجاوز معضلة الدجاجة والبيضة... نرغب بأن نستهل السوق عبر مشروعات ضخمة".

تضع الخطة الرئيسية تصوراً لربط مواقع إنتاج الهيدروجين البحرية في بحر الشمال مع مرافق الموانئ المطورة، أو نقل الوقود إلى المراكز الصناعية أو تصديره. رصدت الشركة استثمارات بقيمة 1.5 مليار يورو لتحويل 1200 كيلومتر من خطوط الأنابيب لتستقبل الهيدروجين النقي بحلول 2027.

جني أرباح الاستثمارات الخضراء يتطلب التحلي بالثقة

تتحمل الحكومة نصف التكلفة للمساهمة بتغطية المخاطر المحتملة، ونوّهت إلى أنها قد توفر دعماً أكبر إن لزم. قال فنيما إنه من الممكن تحديث نحو 80% من المنظومة في نهاية المطاف.

قالت أديثيا بهاشيام، وهي محللة لدى بلومبرغ إن إي أف : "يوجد لدى دول أوروبية عديدة رؤية تتعلق بإنشاء شبكات نقل هيدروجين واسعة، لكن خطط هولندا تبدو أكثر تقدماً... لا تصدر قرارات الاستثمار عادة قبل إنشاء هيكل حوافز وتحديد اللوائح التنظيمية للعمل ووجود سوق".

عمرد فقري بريطاني

ربما تعيد المملكة المتحدة استخدام نحو 25% من خطوط أنابيب الغاز لديها لإنشاء عمود فقري يمتد على مدى ألفي كيلومتر لنقل الهيدروجين. تقدمت شركتا تشغيل أعمال النقل في ألمانيا باقتراح لاستعمال خط الأنابيب الحالي للمساعدة في إنشاء محور نقل هيدروجين في المنطقة الشرقية.

لا يعد إطلاق قطاع الهيدروجين من الصفر مهمة يسيرة، حيث يتطلب الأمر من الحكومات المتتالية الابقاء على سياسة طاقة متسقة وتوجب على عديدٍ من القطاعات المختلفة أن تفي بمتطلبات التحسينات الرأسمالية. كما تبين الدراسات أن تسرب الهيدروجين من الأنابيب قد يؤدي لإطالة عمر الميثان بالغلاف الجوي، ما سيزيد الاحتباس الحراري الناجم عن غازات الدفيئة ويلغي بعضاً من فوائد استخدام الهيدروجين.

قواعد الميثان قد تكلف المنتجين الأمريكيين أكثر من مليار دولار سنوياً

ستحتدم المنافسة عبر القارة، فيما تسعى لتحقيق هدفها ببلوغ الحياد الكربون مع في 2050. حتى أن "خاسيوني" تتوقع حالياً أن تبدأ بجني مكاسب من تحولها إلى وسيط لنقل الهيدروجين.

قال فينيما: "في عالم الهيدروجين، كافة الأمور تتحرك بأسرع مما نعتقد... لدينا فعلاً تساؤلات جدية من العملاء حول تطوير محطة إنتاج أمونيا وتعزيز البنية التحتية. لم نكن نتوقع ذلك".