النفط يسجل مكاسب قوية على وقع تصاعد التوترات الجيوسياسية

رافعات ضخ النفط، في حقل نفطي بالقرب من نيفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا
رافعات ضخ النفط، في حقل نفطي بالقرب من نيفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع، على وقع تصاعد التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشرق أوروبا، والتي تزيد المخاوف بشأن احتمال تعطل الإمدادات، بالإضافة إلى ارتفاع توقُّعات الطلب العالمي على الخام.

ارتفع خام برنت القياسي العالمي اليوم الإثنين، إلى نحو 89 دولاراً للبرميل، بعد سلسلة مكاسب امتدت خمسة أسابيع متتالية، وهي أفضل سلسلة منذ أكتوبر، وفقاً لوكالة بلومبرغ.

تدهور كميات الاحتياطي يُنذر بصيف "حار جداً" لأسعار النفط

الأسعار

  • ارتفع خام برنت تسليم مارس بنسبة 0.9% إلى 88.68 دولاراً للبرميل في بورصة ICE في الساعة 12:01 مساءً، علماً أنَّه في وقت سابق ارتفع 1.2%.
  • زاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم مارس 0.8% إلى 85.79 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي يتعهد بمواصلة الضغط لخفض أسعار النفط

قالت فاندانا هاري من مؤسسة Vanda Insights في سنغافورة، إنَّ الطلب الفعلي على الخام في السوق قوي، خاصة في ظل التفاؤل بشأن تحول "كوفيد19" إلى مرض مستوطن، مضيفة لوكالة بلومبرغ، "ما تزال أسعار النفط في اتجاه متصاعد، مما يشير إلى استمرار قوة الأسعار التي تعطلت بسبب التراجعات الطبيعية".

"جيه بي مورغان" يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 125 دولاراً هذا العام

يرى كازوهيكو سايتو كبير المحللين في شركة فوجيتومي سيكيوريتيز"، أنَّه ما زال المستثمرون متفائلين بسبب المخاطر الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك في الشرق الأوسط، في حين استمرت "أوبك+" في الفشل في الوصول إلى هدفها الإنتاجي، مضيفاً لوكالة رويترز: "توقُّع ارتفاع الطلب على زيت التدفئة في الولايات المتحدة وسط طقس بارد زاد الضغط أيضاً".

هجوم جديد على الإمارات

قالت وزارة الدفاع الإماراتية، إنَّ الإمارات اعترضت ودمرت صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون باليمن اليوم الإثنين دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا، وذلك في أعقاب هجوم دام تعرضت له الإمارات قبل أسبوع.

يعد الهجوم الذي وقع اليوم الإثنين ثاني هجوم على أراضي الإمارات، بعد الهجوم الذي استهدف الأسبوع الماضي مستودعاً للوقود في العاصمة أبوظبي، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، وإشعال حريق بالقرب من مطارها الدولي.

على صعيد الوضع في أوكرانيا؛ دعت وزارة الخارجية الأمريكية المواطنين الأمريكيين إلى عدم السفر إلى روسيا بسبب "التوتر المستمر على طول الحدود مع أوكرانيا" محذِّرة من الصراع مع كييف، حيث تحشد موسكو القوات بالقرب من جارتها.

شهد النفط بداية قوية مع دخول العام الجديد، فقد ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ 2014 الأسبوع الماضي، مع ارتفاع الطلب وانخفاض المخزونات، وأصدرت كبرى بنوك "وول ستريت"، بما في ذلك مجموعة "غولدمان ساكس"، توقُّعات نفطية صعودية. في الوقت نفسه، يدرس المستثمرون احتمالية غزو روسيا لأوكرانيا، فضلاً عن التوقُّعات بشأن تشديد السياسة النقدية للولايات المتحدة.

مع ارتفاع أسعار النفط في 2022، رفع المتداولون رهاناتهم على المزيد من المكاسب، كما زاد مديرو الأموال من رهاناتهم الصعودية في نفط برنت وغرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوى في عشرة أسابيع، وفقاً لبيانات ICE Futures Europe، و CFTC.

يتوقَّع بنك "غولدمان ساكس" أن يصل سعر النفط الخام إلى 100 دولار بحلول الربع الثالث من 2022، ويرى "مورغان ستانلي" نفس الرقم والإطار الزمني تقريباً، فيما قال بنك "أوف أمريكا"، إنَّ خام برنت سيرتفع إلى 120 دولاراً للبرميل في منتصف عام 2022، في حين يظل "سيتي غروب" أكثر حذراً.