"سولانا" تعاني من اضطرابات في الشبكة.. في أسبوعٍ قاس على العملات المشفرة

عملة "سولانا" المشفرة
عملة "سولانا" المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعرضت "سولانا" (Solana)، إحدى أكبر شبكات الـ"بلوكتشين" لخلل خلال أسبوع مضطرب على العملات المشفرة.

ووفقاً لإشعار على موقع "سولانا" الإلكتروني بتاريخ 22 يناير؛ واجه المدققون الذين يستخدمون قوة الحوسبة للمساعدة في التحقق من الشبكة، مشكلة ناتجة عن معاملات مكررة مفرطة. وأطلق المهندسون النسخة 1.8.14، والتي "ستحاول التخفيف من (أسوأ آثار هذه الحالة). وتوقَّع الإشعار تقديم المزيد من التحسينات في الأسابيع الثمانية إلى الاثني عشر القادمة، ويتم "اختبار العديد من هذه الميزات بدقة".

"سولانا"..كيف أصبحت العملة المُشفرة الجديدة ضحية نجاحها؟

وجاء في الإشعار أنَّ "سولانا ماين نت بيتا" (Solana mainnet beta) تشهد معدلات مرتفعة من الازدحام على الشبكة. أظهرت الساعات الـ24 الماضية أنَّ هذه الأنظمة بحاجة إلى التحسين لتلبية متطلبات المستخدمين، ودعم المعاملات الأكثر تعقيداً، والشائعة الآن على الشبكة".

أعاد أناتولي ياكوفينكو أحد مؤسسي "سولانا لابز" نشر تغريدة من حساب على شبكة "تويتر" لم يتم التحقق منه تُرجع مشكلات الشبكة إلى "تقلبات السوق الحالية"، دون تقديم المزيد من التفاصيل. وهذه ليست أول مرة تعاني فيها "سولانا" حالة عدم الاستقرار؛ ففي سبتمبر، على سبيل المثال، عانت من انقطاع لمدة 17 ساعة بسبب ما أطلق عليه "استنفاد الموارد".

اقرأ المزيد: شبكة عملة "سولانا" المشفرة تفشل في معالجة صفقات التداول

تأتي مشكلات "سولانا" وسط تراجع كبير في العملات المشفَّرة من "بتكوين"، و"إيثريوم" إلى "بولكدوت"، و"سولانا" نفسها، التي هبطت بأكثر من 30% خلال الأيام السبعة الماضية، وفقاً لتسعير "كوين جيكو" (CoinGecko). خسر عالم العملات المشفَّرة حوالي تريليون دولار من القيمة السوقية عن أعلى مستوياته، وانخفضت قيمة "بتكوين" بنسبة 50% تقريباً عن الرقم القياسي المسجل في نوفمبر.

عدوى تراجعات سوق التشفير تضرب "إيثر" و"سولانا" وعملات "الميم"

صمدت الـ"بلوكتشين" الخاصة بـ"أفالانش" الأصغر حجماً حتى الآن بشكل جيد تحت الضغط الأخير، وفقاً لتغريدة من أيمين غون سيرير، الرئيس التنفيذي لشركة "أفا لابز" (Ava Labs) التي طوّرت "أفالانش". إذ قال: "كان أداء السلسلة موثوقاً طوال الوقت".

عندما تتحرك الأسعار، يحتاج الناس إلى التفاعل مع السلاسل. من الضروري للغاية لمنصات العقود الذكية التعامل مع الحمل بأمان. وإلا فإنَّ منصات الإقراض يمكن أن تجبر الناس على تصفية مؤلمة، وتسبب الكثير من الألم.