أكبر موجة انقطاعات للكهرباء في تركيا تعصف بالقطاع الصناعي

برج لنقل الكهرباء بالقرب من رايلي، المملكة المتحدة
برج لنقل الكهرباء بالقرب من رايلي، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قطعت تركيا إمدادات الكهرباء إلى المصانع بعد أن أعلنت إيران توقفاً مؤقتاً في صادرات الغاز الطبيعي، في خطوة تهدد بتضرر مبيعات منتجاتها الجوهرية إلى الخارج.

فرضت الحكومة انقطاعات للتيار الكهربائي لمدة ثلاثة أيام أسبوعياً في مئات من المناطق الصناعية في البلاد. وأبلغت مؤسسة نقل الكهرباء التركية "TEIAS"، وهي الجهة المسؤولة الرئيسية عن توزيع الكهرباء في البلاد، مديري المناطق بذلك شفهياً خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقالت إنها سوف ترسل لاحقاً إخطارات كتابية في هذا الخصوص.

تركيا تُحذِّر من قطع الكهرباء عن المصانع بعد تعليق إيران لتدفقات الغاز

من جانبها، أعلنت شركة "رينو" لصناعة السيارات أنها ستوقف الإنتاج في مصنعها في "بورصة" لمدة 15 يوماً، وفقاً لتقارير صحف تركية، حيث فاقمت الانقطاعات الأزمة التي يعاني منها القطاع نتيجة النقص العالمي في الرقائق الذي يلحق الضرر بالفعل بصناعة السيارات. وتُعد صناعة السيارات في تركيا أكبر قطاع مُصدّر في البلاد، حيث استحوذ على 11% من إجمالي الصادرات في عام 2021.

مرحلة حرجة

يتم إنتاج أكثر من نصف طاقة الكهرباء في البلاد من خلال محطات تعمل بالغاز، وتأتي انقطاعات الكهرباء في مرحلة حرجة، حيث تبذل تركيا جهوداً حثيثة لتغطية التكلفة المتزايدة لواردات الغاز بالليرة الضعيفة بشدة. وكانت تركيا تمتلك مخزونات تقدر بـ 1.2 مليار متر مكعب من الغاز في 18 يناير الجاري، أي أقل بـ 42% عن العام السابق، وفقاً لبيانات بورصة الطاقة في إسطنبول.

أوقفت إيران، المورد الرئيسي للغاز إلى تركيا، يوم الخميس التدفقات إلى تركيا لمدة 10 أيام، بسبب أعطال فنية. وقالت في وقت لاحق إنها أعادت الضخ، لكن نفى المسؤولون الأتراك ذلك وأرسلوا وفداً إلى طهران لمحاولة تسوية الأزمة.

النفط العراقي يستأنف التدفق إلى تركيا بعد إصلاح خط الأنابيب

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعاني فيها الشركات الصناعية التركية من انقطاع التيار الكهربائي بهذا النطاق. وتمثل الصناعة ما يقرب من ربع الناتج الاقتصادي في البلاد، وتعمل ما يقرب من 10% من القوة العاملة في تركيا في أكثر من 300 منطقة صناعية.

وفي إخطارات أُرسلت إلى البورصة خلال عطلة نهاية الأسبوع، أبلغت شركات مُدرجة على امتداد قطاع التصنيع عن انقطاعات في الكهرباء أو الغاز. وقالت شركة "كاتميرسلر" المصنعة لشاحنات مكافحة الشغب إنها ستوقف العمل لمدة أربعة أيام اعتباراً من اليوم الاثنين، بينما أفادت شركة "كوتاهيا بورسلين" (Kutahya Porselen) أن إنتاجها سيتراجع بسبب انقطاع الوقود.

ونقلت صحيفة "دنيا" التركية عن موجدت كيجي، رئيس اتحاد الصناعة المحلية، قوله إن "مشاعر الهلع والإحباط وخيبة الأمل تسود بين العاملين في القطاع الصناعي. ولا أحد يعرف أين الحل أو متى سيأتي".