المدير العام: منظمة الصحة العالمية تحتاج لزيادة التمويل وإلا ستفشل

شعار منظمة الصحة العالمية على واجهة مقرها في جنيف بسويسرا
شعار منظمة الصحة العالمية على واجهة مقرها في جنيف بسويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مدير منظمة الصحة العالمية إن المنظمة ستعجز عن أداء عملها في حال لم توافق الدول الأعضاء والجهات المانحة على زيادة التمويل المقترح لإعطائها مزيداً من الاستقلالية لمكافحة الأوبئة.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، للمندوبين في جنيف يوم الإثنين: "في حال استمر نموذج التمويل الحالي، فإن منظمة الصحة العالمية ستفشل".

يُشار إلى أن المنظمة تطلب من الدول الأعضاء والمانحين مبلغاً إضافياً قدره 480 مليون دولار لفترة ميزانيتها المقبلة التي تبلغ عامين، بما في ذلك 430 مليون دولار لبرنامج الطوارئ المعني بتنسيق الاستجابة العالمية لكوفيد-19. وكانت ميزانية منظمة الصحة العالمية للفترة من 2020 إلى 2021 في الأصل 5.8 مليار دولار، إلا أنها زادت بشكل كبير استجابةً للجائحة.

"الصحة العالمية": المال وحده لن يكفي الدول الفقيرة لهزيمة "كورونا"

قال تيدروس: مثلما يحتاج العاملون في مجال الصحة إلى الموارد والأدوات لأداء وظائفهم، فإن "منظمة الصحة العالمية تحتاج إلى أموال مستدامة يمكن التنبؤ بها ومرنة لنتمكّن من القيام بعملنا". كما أضاف أن منظمة الصحة العالمية قد جُزِّئت ولم تعد تُعطى الأولوية على الصعيدين الوطني والدولي منذ فترة طويلة جداً.

فضلاً عن ذلك، يجتمع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع في جنيف وعبر الإنترنت، ولكن هناك القليل من المؤشرات على توافق الآراء بين الأعضاء بشأن إصلاحات الميزانية التي تسعى منظمة الصحة العالمية إلى تطبيقها.

قال مدير المنظمة خلال الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي: "يجب أن يقابل التحول النموذجي المطلوب الآن في الصحة العالمية نقلة نوعية في التمويل".