ترشيح تيدروس مدير عام منظمة الصحة العالمية لولاية ثانية

تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية
تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس من الفوز بفترة ولاية ثانية بعد تأمين ترشيح المنظمة.

يُمهد ترشيح المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الطريق لإعادة تعيين غيبريسوس رسمياً في مايو، ويُمكن إعادة تعيين المدير العام مرة واحدة، مما يعني أن تيدروس مؤهل لفترة إضافية مدتها خمس سنوات. كان تيدروس المرشح الوحيد الذي تم اقتراحه.

المدير العام: منظمة الصحة العالمية تحتاج لزيادة التمويل وإلا ستفشل

احتل المدير الإثيوبي لمنظمة الصحة العالمية مركز الصدارة منذ ظهور فيروس كورونا في الصين وعمل مع العلماء والحكومات للحد من انتشار العامل المُسبب للمرض وفهم أصوله.

مع تكثيف البلدان بجميع أنحاء العالم لحملات التطعيم في العام الماضي، انتقد تيدروس مراراً الدول الغنية ومُصنّعي اللقاحات لأنهم لم يفعلوا سوى القليل للغاية لتوزيع اللقاحات المنقذة للحياة على الدول الفقيرة.

وتفتقر منظمة الصحة العالمية إلى السلطة لإجبار الدول على اتباع إرشاداتها.

كما تعرَّض تيدروس لانتقادات طوال الوباء، ففي أوائل عام 2020، تباطأت منظمة الصحة العالمية في وصف التفشي بأنه جائحة والتأكيد على طبيعة انتقال الفيروس عبر الهواء، وتراجعت في البداية كذلك عن التوصية بالاستخدام الواسع لأقنعة الوجه.

"الصحة العالمية": المال وحده لن يكفي الدول الفقيرة لهزيمة "كورونا"

وعندما تعلَّق الأمر بالتحقيق في أصول الفيروس، واجهت المنظمة ادعاءات بأنها لم تضغط على الصين بقوة كافية.

في الآونة الأخيرة، حذَّرت منظمة الصحة العالمية من ضرورة عدم تخلِّي الدول عن تدابير الصحة العامة لأن الوباء لم ينته بعد ولأن الوضع ما يزال غير قابل للتنبؤ.

يدفع عدد متزايد من الحكومات في جميع أنحاء العالم للتكيف والتعايش مع كوفيد-19 بقولهم إنه يُظهر علامات على أنه يصبح مرضاً متوطّناً.