شركة تكنولوجيا ناشئة تحصل على أكبر تمويل في تاريخ العراق

صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد
صورة جوية للعاصمة العراقية بغداد المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة ناشئة عمرها ثلاثة أشهر، شارك في تأسيسها موظف سابق في شركة "ماكنزي آند كو" (McKinsey & Co) إنها أكملت ما يمكن أن يكون أكبر جولة تمويل على الإطلاق في قطاع التكنولوجيا الناشئ في العراق.

تُقدّم شركة "بَلي" (Baly)، التي تصف نفسها بأنها أول تطبيق فائق في العراق، خدمة نقل الركاب في بغداد، وهي في طور إضافة خدمات جديدة مثل توصيل الطعام والبقالة. تتلقى الشركة دعماً من حاضنة التكنولوجيا الألمانية "روكيت إنترنت" (Rocket Internet). وقد جمعت "بَلي" 10.5 مليون دولار من التمويل الأولي من شركات تشمل "كينغسواي كابيتال" (Kingsway Capital)، و"إم إس إيه كابيتال" (MSA Capital)، و"غلوبال فاوندرز كابيتال" (Global Founders Capital)، و"فوستوك فينتشرز" (Vostok Ventures)، و"ماجد الفطيم"، و"مارش هولدينغ" (March Holding).

تسعى الشركة لاستخدام الأموال لتوسيع طرح التطبيق في جميع أنحاء البلاد وتمويل تقديم عروض أخرى بما في ذلك توصيل الطعام، وفقاً لبيان.

التغيّر الرقمي

تعليقاً على الموضوع قال ماتيو مانتوفاني، المدير الإداري لشركة "بَلي"، إن العراق يضم 40 مليون شخص، وتزيد نسبة انتشار الهواتف الذكية في البلاد عن 90% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و40 عاماً، وهو جاهز للتغيير الرقمي.

اقرأ أيضاً: تمويلات قياسية للشركات الناشئة في 2021 تصل إلى 621 مليار دولار

وبعد أن عمل سابقاً لما يقرب من ثلاث سنوات في شركة "ماكنزي" في دولة الإمارات العربية المتحدة، شارك مانتوفاني في تأسيس الشركة مع منقذ العزاوي، الذي تضمنت أعماله السابقة شغل منصب مستشار في شركة "روكيت إنترنت"، وفقاً لحساباتهما على لينكد إن.

وقال مانتوفاني: "مع وجود سكان حضريين من الشباب، يُعدّ العراق المكان المثالي لإحداث ثورة في الاقتصاد من خلال الخدمات الرقمية".

الجدير بالذكر أنه بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، يتركّز الجزء الأكبر من نشاط الشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومصر، والمملكة العربية السعودية. فضلاً عن ذلك، نادراً ما يشهد العراق أية صفقات لرأس المال المخاطر، ولكن تظهر هناك بعض المؤشرات على نمو قطاع صغير.

يُشار إلى أن شركة التجارة الإلكترونية "مسواك" (Miswag) جمعت ما يقرب من 3 ملايين دولار منذ عام 2019، كما بدأ عدد من المستثمرين شركة جديدة تسمى "عراق فنتشرز بارتنرز" (Iraq Ventures Partners) العام الماضي.