كينيا تعتزم ضخ 176 مليون دولار لإنقاذ شركة الطيران الوطنية

يرتدي أحد أفراد الطاقم الأرضي لشركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة قناع وجه واقٍ أثناء وقوفه أمام طائرة ركاب من طراز "Embraer SA 190" ، تديرها شركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة ، على مدرج مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي ، كينيا.
يرتدي أحد أفراد الطاقم الأرضي لشركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة قناع وجه واقٍ أثناء وقوفه أمام طائرة ركاب من طراز "Embraer SA 190" ، تديرها شركة الخطوط الجوية الكينية المحدودة ، على مدرج مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي ، كينيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط كينيا لضخ 20 مليار شلن (176 مليون دولار) في شركة الطيران الوطنية التي تعاني من ضائقة مالية، والتي تكافح من أجل البقاء بعد سنوات من الخسائر وتزايد الديون المتراكمة.

قال مايكل جوزيف رئيس شركة "كينيا ايرويز" (Kenya Airways) في رسالة نصية اليوم الخميس إن التمويل، الموضح بالتفصيل في وثائق الميزانية التكميلية المقدمة إلى البرلمان، "يعتمد على بعض مراحل إعادة الهيكلة".

طالع المزيد: "النقد الدولي": كينيا تلغي خطة تأميم شركة طيران متعثرة

جرى الإعلان عن ضخ رأس المال، بالتزامن مع تقرير "بلومبرغ نيوز" بأن "كينيا ايرويز" قد اختارت مستشارين ماليين للمساعدة في تقييم الخيارات لإعادة هيكلة عبء ديونها البالغة 92.5 مليار شلن في نهاية عام 2020.

كانت الحكومة تخطط لتأميم شركة الطيران، المملوكة بالفعل 48.9% للدولة، قبل التخلي عن الخطة الشهر الماضي.

في حين واجهت العديد من شركات الطيران في جميع أنحاء العالم مشاكل بعد أن أضرت جائحة فيروس كورونا بالسفر عالمياً، فإن المشاكل المالية التي تواجه "كينيا ايرويز" سابقة على أزمة كورونا.

اقرأ أيضاً: عامان على "كورونا".. رسم بياني لأضرار الوباء على صناعة الطيران

حجم حصة الحكومة هو نتيجة لإعادة الهيكلة السابقة المدعومة من الدولة، والتي شهدت مبادلة بعض البنوك للديون بأسهم.

تبلغ حصة "اير فرانس" في "كينيا ايرويز" 7.76% وهي نسبة صغيرة.

لطالما كانت "كينيا ايرويز" من الناحية التاريخية واحدة من ثلاث شركات طيران كبرى في أفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب مجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية والخطوط الجوية لجنوب أفريقيا، التي خضعت للإدارة في عام 2019، عبر عملية استحواذ استغرقت وقتاً طويلاً.