أوكرانيا تتطلع إلى مساعدات خارجية لدرء الاضطرابات الاقتصادية

رجلان يعبران من أمام كشك للصرافة في محطة مترو في كييف، أوكرانيا، يوم الجمعة، 28 يناير 2022
رجلان يعبران من أمام كشك للصرافة في محطة مترو في كييف، أوكرانيا، يوم الجمعة، 28 يناير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُراهن أوكرانيا على أن المساعدات الخارجية وارتفاع حصيلة الضرائب أثناء الانتعاش الاقتصادي سيساعدانها على تحمل الضغوط المالية الناتجة عن التحذيرات المكثفة من الغزو الروسي المحتمل لها.

قال وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو، في مقابلة، إن الحكومة تتوقع الحصول على قروض غير مشروطة بقيمة 1.2 مليار يورو (1.4 مليار دولار) خلال الشهر الجاري من الاتحاد الأوروبي. وأضاف أنها بدأت محادثاتها مع وزارة الخزانة الأمريكية بشأن ضمانات الديون.

أوضح مارشينكو أنه على الرغم من استمرار الوضع "المضطرب"، تمكنت الحكومة الأوكرانية من تعزيز إيرادات ميزانية الدولة في يناير بشكل أفضل من المتوقع، وهو الأمر الذي يمكنه إرسال إشارات إيجابية للمستثمرين بعد أن كافحت أوكرانيا للاستفادة من أسواق الدين.

وأضاف: "لقد ساعدنا ذلك على خلق حماية كافية للتخفيف من أية مخاطر يمكننا تصورها. كما أننا بحاجة إلى إشارات إيجابية لتهدئة الأسوق، ولإظهار أننا أقوياء بما يكفي وأننا قادرون على سداد ديوننا".

اقرأ أيضاً: ما أثر حرب في أوكرانيا على غاز أوروبا؟

اقرأ أيضاً: استهداف ثروات بوتين.. السلاح الوحيد المؤثر لمواجهة غزو أوكرانيا

تراجعت الاحتياطات الدولية لأوكرانيا خلال الشهر الماضي بشكل أكثر مما كان متوقعاً، كما انخفضت الهريفنيا الأوكرانية مقابل الدولار. وقال حلفاء أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي إن حشد روسيا لأكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية يعد إشارة إلى أنها قد تتعرض لغزو روسي. ونفى الكرملين مراراً وتكراراً مثل هذه الخطط.

تلقت أوكرانيا بالفعل 100 مليون دولار كدعم من كندا، فضلاً عن تواصل المحادثات مع ألمانيا والمملكة المتحدة وشركاء آخرين للحصول على حزم مساعدات أخرى، وفقاً لمارشينكو. وإلى جانب المساعدة المتوقعة من صندوق النقد الدولي، قد تجمع أوكرانيا إجمالي 2.2 مليار دولار من الدعم هذا العام من المنظمات الدولية المانحة. وهي أمور لفت إليها مارشينكو بقوله: "لسنا وحدنا، وآمل أن نتمكن هذا العام من مواجهة كافة المواقف الممكنة".