"أمازون" تضاعف الحد الأقصى لراتب موظفيها إلى 350 ألف دولار

شعار شركة "أمازون"
شعار شركة "أمازون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سترفع شركة "أمازون" الحد الأقصى للراتب الأساسي الذي تدفعه للموظفين بأكثر من الضعف ليبلغ 350 ألف دولار بعد أن كان 160 ألف دولار.

قالت الشركة للموظفين يوم الإثنين في مذكرة حصلت عليها "بلومبرغ": "شهد العام الماضي سوق عمل في غاية التنافسية، وبعد التحليل الشامل لمختلف الخيارات، ودراسة اقتصاديات أعمالنا، والحاجة إلى الحفاظ على قدرتنا التنافسية لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها؛ قررنا دفع زيادات أكبر في مستويات التعويضات لدينا مما نفعل عادة في سنة عادية".

قالت "أمازون" أيضاً، إنَّها ستزيد من نطاق تعويضات معظم الوظائف على مستوى العالم، وتغير توقيت منح الأسهم لتتماشى مع الترقيات.

كيف تفوقت "شوبيفاي" على "أمازون" وأصبحت "المتجر في كل مكان"؟

مثل العديد من الشركات الكبرى الأخرى؛ كافحت "أمازون" مؤخراً لتوظيف العمال والاحتفاظ بهم. اعتمدت الشركة منذ فترة طويلة على مكافآت الأسهم، فقد راهنت على أنَّها يمكن أن تغري العمال لشغل وظائف حتى لو كان الراتب الأساسي منخفضاً.

لكنَّ سعر السهم تضاءل في عام 2021، فقد كسب 2.4% فقط، في حين قفز مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 27%، وبدأت هذه الاستراتيجية تفقد جاذبيتها.

تشير تقارير إعلامية إلى أنَّ معدل دوران العمالة داخل "أمازون" وصل إلى مستويات الأزمة، وقد غادر 50 نائب رئيس للشركة في العام الماضي.

زيادة الأجور

ذكرت صحيفة "إنسايدر" (Insider) زيادة رواتب "أمازون" في وقت سابق.

لقد عمل لدى عملاق التجارة الإلكترونية 1.6 مليون شخص على مستوى العالم بتاريخ 31 ديسمبر، بما في ذلك عمال المستودعات الذين يتقاضون رواتبهم حسب ساعات العمل، فضلاً عن موظفي المكاتب الذين يتقاضون رواتب سنوية. ورفضت "أمازون" تحديد عدد الموظفين الذين سيحصلون على زيادة الأجور التي أُعلنت يوم الإثنين.

تدفع "أمازون" ما لا يقل عن 15 دولاراً في الساعة لعمال المستودعات، وقالت في سبتمبر، إنَّها رفعت متوسط أجور الموظفين إلى 18 دولاراً في الساعة.

خلال الوباء، أنفقت الشركة مبالغ كبيرة على عملياتها اللوجستية، ووظفت مئات آلاف الأشخاص، ودفعت مكافآت للموظفين الجدد.

يراقب المستثمرون ارتفاع تكاليف "أمازون" بحذر، وقد أعربوا عن ارتياحهم عندما أعلنت الشركة عن ربع رابع قوي الأسبوع الماضي، وقالت إنَّ قيمة الاشتراك السنوي "برايم" (Prime) سيرتفع من 20 دولاراً إلى 139 دولاراً.

ارتفعت الأسهم بنسبة 14% تقريباً يوم الجمعة، وارتفعت بنسبة 1% أخرى إلى 3,174.47 دولاراً عند الساعة 1:35 من بعد ظهر يوم الإثنين في نيويورك.