تقلص طلبات "إيرباص" في يناير بعد خلافها مع "الخطوط الجوية القطرية"

طائرة من طراز إيرباص A350 تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية
طائرة من طراز إيرباص A350 تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقلص عدد الطائرات المتعاقد عليها لدى "إيرباص" في يناير بواقع 16 طائرة، بعد أن ألغت أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم طلبية لـ 52 طائرة في خلافها مع "الخطوط الجوية القطرية".

أبلغت الشركة المصنعة الأوروبية عن 36 طلباً إجمالياً لهذا الشهر، مع استبعاد 50 طائرة من طراز "A321" بممر واحد، واثنتين من طائرات "A350" عريضة البدن، بعد اتخاذ خطوة غير مسبوقة بإلغاء طلب مع أحد أكبر عملائها.

تصاعد الخلاف بين "إيرباص" و"القطرية" بسبب أزمة طائرات "إيه 350"

قامت "إيرباص" بتسليم 30 طائرة خلال الشهر، مقارنة بـ 21 طائرة سُلمت في يناير 2021. كما كان أداؤها أفضل من حيث الطلبات، مع عدم وجود التزامات في نفس الفترة من العام السابق.

عادة ما يكون شهر يناير بطيئاً بعد الدفعة المعتادة في نهاية العام للمبيعات والخروج بأكبر عدد ممكن من الطائرات الجاهزة. بدأت شركة "إيرباص" العام أقل من المعتاد بسبب الخلاف المتصاعد حول جودة أسطح أجسام طائرة "A350" عريضة البدن. ورفعت "الخطوط الجوية القطرية" القضية إلى المحاكم في ديسمبر، واستجابت الشركة المصنعة للطائرة بإلغاء طلب الناقل المنفصل لطائرات "A321".

على الجانب الآخر، أعلنت "بوينغ" الأمريكية المنافسة في وقت سابق عن تسليم 32 طائرة في شهر يناير، بما في ذلك 23 طائرة من طراز "737 ماكس" ضيقة البدن.

"الخطوط القطرية" تبرم اتفاقية لشراء 50 طائرة شحن "بوينغ" بـ 20 مليار دولار

باعت الشركة، التي يقع مقرها في شيكاغو، 77 طائرة، بما في ذلك طلب أولي لشراء 14 من طائرات الشحن "777-8" للخطوط الجوية القطرية. حصلت بوينغ أيضاً على 23 طلبية بموجب مخصصات محاسبية لمخاطر الصفقات، مما أدى إلى صافي مبيعات بواقع 98 طائرة.

في عام 2021، تصدرت شركة "إيرباص" التسليمات، بينما تفوقت "بوينغ" في المبيعات.