أسهم "علي بابا " تقفز بعد إنكار "سوفت بنك" تخارجها من المجموعة

 أسهم "علي بابا" ترتفع في بورصة هونغ كونغ بعد انخفاضها  أوائل الأسبوع الحالي
أسهم "علي بابا" ترتفع في بورصة هونغ كونغ بعد انخفاضها أوائل الأسبوع الحالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار أسهم "علي بابا غروب هولدينغ" في بورصة هونغ كونغ بعد إعلان شركة سوفت بنك غروب أنها لم تتدخل في طلب شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة إدراج أسهم إيداع أمريكية إضافية، مما هدأ خوف المستثمرين من أن يكون أكبر مساهم في "علي بابا" يسعى إلى التخارج منها.

انخفضت أسهم "علي بابا" أوائل الأسبوع الحالي، بعد أن تقدمت الشركة بطلب لتسجيل مليار سهم إضافي من أسهم الإيداع الأمريكية لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات.

طالع المزيد: "سيتي غروب": "سوفت بنك" قد تتخارج من "علي بابا"

إعادة شراء الأسهم

على أثر ذلك، خمن المحللون بأن شركة "سوفت بنك" ربما تسعى إلى التخلص من جانب من حصتها في المجموعة، خاصة أنها تحتاج إلى سيولة نقدية لتمويل عملية إعادة شراء أسهمها من المستثمرين.

قال مسؤولو شركة "سوفت بنك" للمحللين في تصريحات خاصة بعد إعلان نتائج الأعمال يوم الثلاثاء إنهم غير مسؤولين عن طلب تسجيل الأسهم.

قالت "سوفت بنك" في بيان عبر البريد الإليكتروني اليوم الأربعاء: "إن التسجيل وفق آلية التحويل إلى شهادات إيداع أمريكية (طلب إف 6 الذي تقدمت به علي بابا)، بما في ذلك حجم الأسهم المطلوب تحويلها، ليس له علاقة بأي صفقة محددة في المستقبل تقوم بها الشركة".

ارتفعت أسعار أسهم "علي بابا" المتداولة في بورصة هونغ كونغ بنسبة 7%، وهي أعلى نسبة ارتفاع لها في هذا العام، بينما ارتفعت أسهم "سوفت بنك" بنسبة تصل إلى 5.9%.

قال أوتال غويال، المحلل لدى شركة "جيفريز" في مقابلة مع "تلفزيون بلومبرغ" صباح اليوم الأربعاء إن مؤسس "سوفت بنك" ماسايوشي صن قال إنه وشركته "فوجئوا مثل الآخرين" بتقديم الطلب.

%25 حصة الشركة

عند سؤاله عن تسوية نقدية منفصلة لعقود الصرف الآجلة التي أفصح عنها في نتائج الأعمال، قال صن إن الشركة مازالت "تحتفظ بحصة تقل قليلاً عن 25% من أسهم "علي بابا" بعد أن حولت كمية ضئيلة منها إلى سيولة نقدية".

أضاف صن في تصريحات يوم الثلاثاء "أننا مازلنا نحتفظ بأكثر من 90% من أسهمنا في شركة علي بابا".

قال محللو بنك "سيتي غروب"، ومن بينهم أليسيا ياب في مذكرة يوم الأربعاء، إن تسجيل الأسهم لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية سوف ييسر على المستثمرين الذين يرغبون في تحويل أسهمهم في بورصة هونغ كونغ إلى شهادات إيداع أمريكية في المستقبل.

باعت شركة "سوفت بنك" أسهماً في "علي بابا" بقيمة 13.7 مليار دولار في عام 2020 في صورة عقود ضمان معقدة في إطار سعيها إلى سداد ديونها وإعادة شراء أسهمها الخاصة من المستثمرين.

رغم أن إعادة شراء الأسهم عند "سوفت بنك" رفعت أسعارها إلى مستوى قياسي في عام 2021، لم تقدم عملية إعادة شراء بقيمة تريليون ين أعلن عنها في أواخر العام الماضي مساهمة تذكر في دعم أسهمها. أشار ساتورو كيكوتشي، محلل لدى شركة "إس إم بي سي نيكو سيكيوريتيز" (SMBC Nikko Securities) إلى "تخبط" في الأسواق بسبب عدم بيع أصول لتمويل هذه العملية.