"فودافون" ترفض عرضاً بقيمة 13 مليار دولار لبيع وحدتها في إيطاليا

فودافون
فودافون بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "فودافون"، في بيان اليوم الخميس، إنها رفضت عرضا من شركتي الاتصالات الفرنسية "إلياد" و"أباكس بارتنرز" البريطانية، لشراء وحدتها الإيطالية ، بعد أن أفادت "بلومبرغ" أن مجموعة الاتصالات تميل نحو رفض العرض.

رأت "فودافون" أن قيمة العرض منخفضة للغاية، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لكون المعلومات خاصة.

في حين أن فودافون حريصة على المشاركة في أي عمليات اندماج بإيطاليا، إلا أنها تعتقد أن أوجه التضافر المحتملة التي يمكن أن تستخلصها " إلياد" من أي صفقة اندماج، من شأنها أن تضمن أو تقتضي تقديم سعر أعلى، على حد قول الأشخاص. و كشف بيان فودافون عن أن عرض "إلياد" شمل شركة الأسهم الخاصة "أباكس" باعتبارها شريكة في العرض.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق أن العرض قدر قيمة "فودافون إيطاليا" بأكثر من 11 مليار يورو (12.6 مليار دولار). وقالت فودافون دون الخوض في التفاصيل إن العرض "ليس في مصلحة المساهمين".

وأضافت: "تواصل فودافون السعي العملي لتحقيق العديد من فرص الاندماج المتراكمة القيمة في السوق لتقديم هياكل سوقية مستدامة في أسواقها الأوروبية الرئيسية، بما في ذلك إيطاليا".

اقرأ أيضا: "فودافون" تجرى محادثات مع "إلياد" لدمج شركاتهما في إيطاليا

ارتفعت أسهم شركة فودافون، التي يقع مقرها بنيوبري بإنجلترا بنسبة 0.7% في تعاملات منتصف اليوم في لندن ( بالتوقيت المحلي) ، مسجلة أعلى مستوى خلال اليوم منذ مايو 2021، ما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 37.9 مليار جنيه إسترليني (51.3 مليار دولار). و رفض ممثل من "إلياد" التعليق على تقرير بلومبرغ السابق.

أكدت شركة الاتصالات "إلياد" أول أمس الثلاثاء، أنها قدمت عرضا لشراء 100% من شركة "فودافون إيطاليا" بعد تقرير بلومبرغ، دون أن تقدم تفاصيل مالية.

منافسة شرسة

قال الرئيس التنفيذي لـ"فودافون"، نيك ريد، الأسبوع الماضي، إن الشركة تبحث عن فرص اندماج في بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال.

صرح "ريد" بذلك بعد أن اشترى المستثمر الناشط " سيفيان كابيتال" (Cevian Capital AB) حصة في مشغلة الاتصالات، وبدأ الضغط من أجل إحداث التغييرات.

قد تشمل خيارات تعزيز القيمة في "فودافون"، تعميق وجودها في الأسواق الرئيسية، أو بيع بعض العمليات أو متابعة عمليات إعادة شراء الأسهم، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

اقرأ أيضا: "فوداكوم" تقدم عرضاً لشراء 55% من "فودافون مصر" بـ2.74 مليار دولار

وفقا لما قاله إيرهان غورسز، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" فإن "عرض إلياد البالغ 11 مليار يورو لشراء فودافون الإيطالية منخفض للغاية، كما نعتقد، لإقناع شركة الاتصالات بالتخارج من سوق رئيسية تمثل 11% من المبيعات".

وأضاف: "السعر يعادل 6.4 مرة قيمة الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بعد عقود الإيجار، مقابل 6.5 مرة لمضاعف سعر تداول فودافون ولا يعكس حصة عادلة من مزايا التضافر والاندماج الكبيرة".

تتسابق شركات الاتصالات الكبرى في أوروبا للاندماج بعد سنوات من انخفاض هوامش الربح وزيادة الضغط من جانب المستثمرين.

انتقلت "إلياد" إلى سوق خدمات الهاتف المحمول بإيطاليا في عام 2018 باعتبارها شركة منافسة، مما أثار حرب أسعار أدت في العام الماضي إلى إصدار ثلاثة تحذيرات بشأن الأرباح من جانب شركة " تيليكوم إيطاليا" (Telecom Italia SpA) التي كانت تحتكر قطاع الاتصالات سابقاً.

اقرأ أيضا: إثيوبيا تمنح رخصة اتصالات جديدة لتحالف تقوده "فودافون"

تعد إيطاليا أيضًا واحدة من أكثر الأسواق تنافسية في العالم لخدمات الهاتف المحمول، مع وجود شركات منافسة بما في ذلك مشروع "ويند تري" (Wind Tre SpA) التابع لشركة "سي كيه هوتشيسون هولدينغز" ( CK Hutchison Holdings Ltd).