"كونوكو فيليبس" تدرس بيع أصول بمليار دولار في أكبر حقل للنفط الصخري بأمريكا

"كونوكو فيليبس" من أكبر منتجي النفط في حوض "بيرميان"
"كونوكو فيليبس" من أكبر منتجي النفط في حوض "بيرميان" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "كونوكو فيليبس"، إحدى كبرى شركات استكشاف الطاقة في أمريكا الشمالية، بيع عمليات الشركة في حوض "بيرميان" التي تزيد قيمتها على مليار دولار، وفقًا لمصادر على دراية بالموضوع.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إنّ الشركة تتعاون مع مستشار بهدف الإعداد لعمل مزاد للأصول. وقال أحد المصادر إنّ الشركة دعت المشترين المحتملين للاطلاع على بياناتها وفحص المعلومات.

رفض ممثل "كونوكو فيليبس"، ومقرها هيوستن، التعليق.

عمالقة النفط يضخون سيولة وكأن سعر البرميل بلغ 100 دولار

تُقلِّص عملية البيع حضور الشركة بمنطقة ديلاوير داخل حوض "بيرميان" الأكبر الذي يقع غرب تكساس ونيو مكسيكو، بعدما أصبحت "كونوكو فيليبس" أحد أكبر منتجي الحوض عقب استحواذها على عمليات "رويال داتش شل" في الحوض بقيمة 9.5 مليار دولار في ديسمبر.

وبعد الإعلان عن صفقة "شل" رفعت "كونوكو فيليبس" هدف بيع أصولها بنسبة 80% ليتراوح بين 4 و5 مليارات دولار بحلول 2023، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية الشركة للتركيز على الأصول الأساسية وإعادة الأموال إلى المساهمين، إذ قالت وقتها إنّ العائدات الإضافية "قد يجري الحصول عليها بشكل أساسي من حوض (بيرميان)".

التخلص من الأصول غير الأساسية

أتمَّت الشركة أُولى صفقات بيع أصولها نهاية الشهر الماضي عندما أعلنت "مافريك ناتشورال ريسيورسيز" عن صفقة لشراء بعض أصول "كونوكو فيليبس" في الحوض المركزي بمنطقة بيرميان والحوض الشمالي الغربي مقابل 440 مليون دولار. وتُعَدّ "مافريك" أحد منتجي النفط المستقلّين ومقرها هيوستن، وهي مدعومة من "إي آي جي غلوبال إنيرجي بارتنرز".

يعزز ارتفاع أسعار النفط زخم صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة، إذ يتوقع المحللون تدفقات نقدية قياسية هذا العام.

صندوق نيويورك التقاعدي يخطط لتقييد استثماراته في شركات النفط والغاز

خفَّضت شركات النفط، التي نجحت في استمرار عملياتها وتخطي جائحة كوفيد، من ديونها وعملت على الحد من التوسع في الإنتاج، بهدف بناء نموذج مالي يفضله المساهمون من أجل استعادة المستثمرين بعد عقد من العوائد الضعيفة.

شركات النفط الكبرى تقترب من محو جميع خسائرها منذ بداية كورونا

ومع اقتراب سعر النفط الخام من 100 دولار للبرميل، ينمو الإنتاج ويزداد الإنفاق الرأسمالي مرة أخرى بقيادة الشركات الكبرى والمشغلين من القطاع الخاص، فيما يعزز ارتفاع أسعار النفط وتكثيف أنشطة الحفر فرصة شركات مثل "كونوكو فيليبس" لبيع أصولها غير الأساسية.

ارتفع سهم"كونوكو فيليبس" 0.6% ليصل إلى 92.04 دولار بحلول الساعة 11:56 صباحاً في نيويورك. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.8 % ليصل إلى 91.52 دولار للبرميل.